7 نصائح من الإدارة الزراعية بنقادة لزيادة إنتاج النخيل

7 نصائح من الإدارة الزراعية بنقادة لزيادة إنتاج النخيل الادارة الزراعية بنقادة

تقدم الإدارة الزراعية بنقادة مجموعة من النصائح والارشادات للمزارعين للمساهمة في زيادة انتاجية محصول النخيل هذا العام، وطرق تلقيحه والكمية المناسبة من السماد الأزورتي والبوتاسي، يعرضها رمضان عبد الجابر، مدير الإدارة الزراعية.

1  يراعى عدم إزالة جميع الفسائل من حول الأم وترك فسيلة أو إثنين حول كل نخلة أم حتى تستمر فى إعطاء الفسائل.

2 – لا يقل عمر الفسيل عن 3 أو 4 سنوات ويكون وزنها من 10-20 كيلو جرام،  ولا يقل الجذع من قاعدة النخلة عن 75 إلى 90 سنتيمتر وقطرها ما بين 25 إلى 40 سنتيمتر.

3- رش الفسائل المفصولة قبل الزراعة بأوكسى كلورو النحاس بمعدل 400جرام/100لتر ماء، ثم تزرع فى المشتل أو الارض المستديمة.
4 -تحتاج عميلة التلقيح إلى عمالة مدربة، حيث  يتوقف النجاح فى إنتاج المحصول على نجاح عملة التلقيح وتكفى حبوب اللقاح التى تنتج من أزهار نخلة مذكرة تلقيح من 20 إلى 25 نخلة، وتجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من فبراير إلى مايو حسب خروجها.

5 -إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى والبوتاسى لتنشيط خروج الأغاريض المؤنثة ، ويكون معدل السماد الأزوتى 1,5كجم يوريا ومعدل السماد البوتاسى من نصف إلى 1 كيلو جرام كبريتات بوتاسيوم، وتروى بعد التسميد مباشرة ثم يبدأ التلقيح للأشجار المؤنثة حسب ميعاد خروج الأغاريض المؤنثة.

6 – رشتان بمبيد الملاثيون بمعدل 150سنتمتر/100لتر ماء لمكافحة دودة البلح الصغرى والفترة بين الرشة الأولى والثانية من 2 إلى 3 أسابيع.

7 – يفضل فى مرحلة التلقيح التقليل من الري بهدف زيادة العقد ومنع تساقط الثمار ومع إكتمال العقد إلى وصول الثمار إلى مرحلة النضج يفضل تقارب فترة الرى لأنه يزيد من حجم الثمار وبعد تلون الثمار فيقلل من الرى بهدف الإسراع من النضج وتحسين صفات الثمار.

الوسوم