12 نصيحة لحماية العمود الفقري

12 نصيحة لحماية العمود الفقري آلام العمود الفقري- أرشيف

يتعرض الكثير من الأشخاص لأمراض آلام العظام وخاصة العمود الفقري، حيث يمثل العمود الفقري عملية الربط والضغط المتواصل بالنسبة للإنسان، وتختلف أنواع إصاباته بحسب أعراضه وكيفية طرق العلاج.

وتعتبر أمراض العمود الفقري، من الأمراض المنتشرة في هذه الأيام التي تصيب الفئات العمرية المختلفة، نظرًا لاستخدامات خاطئة أو أحمال زائدة أو جلوس خاطئ.

يقدم عماد شحات، أخصائي تأهيل حركي، وعضو النقابة المهنية للإصابات، مجموعة من النصائح للحماية العمود الفقري:

1. عند الوقوف يجب وضع إحدى القدمين أمام الأخرى مع ثني بسيط بالركبتين، ذلك يخفف الضغط على أسفل العمود الفقري.

2. يجب الجلوس بوضع الركبتين في مستوى أعلى من “الوركين”، حيث يساعد في راحة أسفل الظهر.

3. عند محاولة الوصول لأشياء أعلى من مستوى الكتف يجب الوقوف على كرسي ثابت.

4. دفع الأشياء أسهل على الظهر من سحبها، استعمل الذراعين والساقين للدفع، وفي حالة ضرورة رفع ثقل اطلب المساعدة من أحدهم معك.

5. عند رفع أشياء ثقيلة، ضع إحدى الركبتين على الأرض والأخرى مثنية، أي ركبة ونصف، وقربها للشيء المراد رفعه، ثم ارفع الثقل بالأطراف السفلية وليس بتحريك الظهر، وحافظ على تقريب الشيء ملاصق لجسمك طوال الوقت.

6. في حالة حمل أشياء صغيرة حاول أن تحمل جزء في كل يد، فذلك أفضل من حملها كلها بيد واحدة، وإذا كان لزاماً يجب الحفاظ عليها ملاصقة بالجسم.

7. النوم على الظهر يسبب وقوع ضغط أكثر من 25 كيلو جرام، وإذا وضعت وسادتين تحت الركبتين انخفض هذا الضغط إلى النصف، وفي حالة النوم على الجنب ينصح بوضع وسادة بين الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر.

8. الوزن الزائد عن الطبيعي يزيد من قوة الشد على الظهر عليه، ينصح بتخفيف الوزن.

9. المدخنون أكثر عرضة لأوجاع الظهر عن غيرهم، لأن النيكوتين يخفض سريان الدم إلى الغضروف في العمود الفقري، وبالتالي تفقد خاصية امتصاص الصدمات وتزيد الأوجاع.

10. الأوجاع البسيطة للظهر يجب أن تعالج في حينها.

11. في حالة الشعور بألم يجب استشارة الطبيب.

12. التأهيل له دور كبير في تقوية عضلات الظهر لتخفيف الضغط على العمود الفقري.

الوسوم