ولاد البلد

مجلس المدينة وهيئة كير يقيسان رضا مستخدمي خدمات برنامج التنمية المحلية بقوص

مجلس المدينة وهيئة كير يقيسان رضا مستخدمي خدمات برنامج التنمية المحلية بقوص تصوير اسماء الشرقاوي

نظم مجلس مدينة قوص ومحافظة قنا بالتعاون مع هيئة كير اليوم الإثنين، جلسة قياس رضا مستخدمي خدمات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمركز قوص.

وفي لقاء تشاركي ضم ممثلين من محافظة قنا ومجلس المدينة والجمعيات الأهلية والشباب وكبار السن ومراكز الشباب لمناقشة وتقييم الأثر المجتمعي للخدمة المقدمة في مركز قوص والقرى التابعة له خلال الثلاث سنوات الماضية، وذلك لضمان تنفيذ الجلسة بأعلى درجة من الكفاءة والجودة عملا بأحكام اتفاقية القرض ودليل تشغيل البرنامج.

جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وقال خالد فوزي رئيس مجلس مدينة قوص، إنهم تم عرض الخطة التي عملت عليها المدينة خلال الثلاث السنوات الماضية.

وأضاف أن من حق المواطن أن يستفسر ويسأل عن المعلومات، وعن الخدمة المقدمة له من الموظفين المتمثلين في رئيس مجلس المدينة أو رئيس القرية، مضيفا: “نحن نناقش اليوم الخدمات التي قدمها المجلس في أربع خدمات الطرق والكهرباء والبيئة والمركز التكنولوجي”.

وقال محمد قناوي مسؤول مكتب كير بقنا إنهم مكلفين من قبل وزارة التنمية المحلية لقياس رضا مستخدمي خدمات برنامج التنمية المحلية، مضيفًا أن هذا اللقاء التشاركي يتطلع إلى رؤية مصر 2030، لإعادة بناء جسور الثقة بين المواطنين والحكومة المحلية، ويجب على المواطن معرفة ما تقدمه الحكومة من مشروعات وما تم إنفاقه من ميزانية فيها.

جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وأشار إلى أن الحكومة تحتاج إلى معرفة رأى المواطنين، ومدى رضاهم عن الخدمة المقدمة في قطاعات الطرق والكهرباء والمركز التكنولوجي والبيئة، منوها بأنه سيتم في 9 مراكز بمحافظة قنا و12 مركزا في سوهاج، وذلك للاهتمام بتنمية الصعيد والتأكد من سير الحكومة على المسار الصحيح.

وعرض إسلام محمد موظف بمجلس المدينة إجمالي خطة مجلس المدينة في قطاعات الطرق والكهرباء والبيئة والمركز التكنولوجي خلال الثلاث سنوات الماضية من 2016 حتى 2019.

جلسة رضا مستخدمي الخدمة فى برنامج التنمية المحلية بقوص

وذكر أن إجمالي ميزانية القطاعات في مركز قوص من عام 2016 حتى عام 2017، 17 مليونا و860 ألف جنيه مصري، فيما شمل قطاع الكهرباء في هذا العام 4 ملايين و860 جنيها مصريا.

أما إجمالي ما تم إنفاقه داخل المركز في قطاع الطرق حوالي 8 ملايين و700 ألف جنيه، بينما قطاع البيئة تم إنفاق مليونين و650 ألف جنيه مصري، وقطاع المركز التكنولوجي أو تدعيم احتياجات الوحدة المحلية بإجمالي مليون و640 ألف جنيه مصري.

وأضاف إسلام أن إجمالي الخطة في الأربع قطاعات السابق ذكرهم لعام 2017-2018 تبلغ 18 مليونا و250 ألف جنيه مصري، حيث شمل قطاع الكهرباء لهذا العام إجمالي إنفاق 4 ملايين و320 ألف جنيه مصري.

وأكد أن إجمالي الميزانية في قطاع الطرق بلغت 4 ملايين و700 ألف جنيه مصري، وفى قطاع البيئة في مدينة قوص والقرى التابعة لها مليونين و900 ألف جنيه مصري، وبلغت الميزانية في قطاع تدعيم احتياجات الوحدة المحلية 5 ملايين و330 ألف جنيه مصري.

ويشير إلى أن الخطة في عام 2018- 2019 بلغت 18 مليونا و190 ألف جنيه مصري، حيث شمل قطاع الكهرباء إجمالي 3 مليون و600 ألف جنيه مصري، وشمل قطاع الطرق 5 مليون و450 ألف جنيه مصري، وبلغ قطاع الأمن والإطفاء 90 ألف جنيه مصري، وقطاع البيئة “نظافة عامة ومعدات” حوالى 2 مليون و900 ألف جنيه مصري، وبلغت الميزانية المُنفقة في قطاع تدعيم احتياجات الوحدات المحلية حوالى 6 مليون و100 ألف جنيه مصري.

جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وذكر إسلام أن متوسط الميزانية خلال الثلاث سنوات الماضية، بلغت 18 مليون جنيه، بينما إجمالي متوسط الميزانية خلال الثلاث سنوات المقبلة سيبلغ 47 مليون جنيه مصري، للانتهاء من تحسين الخدمات في باقي القطاعات.

وتم عقد مجموعات بؤرية داخل الجلسة لمناقشة المشكلات وتقييم العمل الحكومي بالوحدات المحلية التى تم عرضها خلال الثلاث سنوات الماضية، وقال أشرف محارب أحد الشباب المشاركين وممثل جمعية نهضة قوص للتنمية والتدريب إننا لم نلمس الخدمة المقدمة فى قطاع الطرق حيث تهالك الطرق في شوارع مدينة قوص والقرى التابعة لها وكثرة الحفر والمطبات والتكسير في الطرق.

بينما يري أن قطاع الكهرباء وفر عدد من المحولات والجهد ولكن نحتاج لتركيب عدد في كشافات الانارة لتوفير الإضاءة في وقت الليل المتأخر حيث يخيم الظلام الدامس على القري وبعض الطرق الرئيسية على طريق مصر أسوان الزراعي.

بينما يرى محارب أن قطاع البيئة لم يوفر الحاويات الكافية في الشوارع سواء الرئيسية أو الفرعية وكذلك قلة المعدات المستخدمة في رفع القمامة في مدينة قوص وعدم تشجير الطرق الرئيسية ومداخل القرى وتنظيفها باستمرار.

ويرى محارب أن قطاع تدعيم احتياجات الوحدة المحلية أو المركز التكنولوجي وموظفي خدمة العملاء غير قادرين وغير مدربين بشكل كاف على أداء العمل داخل المركز.

جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر
جلسة مناقشة رضا مقدمي الخدمي فى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وأضافت عبير عبد الرازق، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بالعيايشا، أن هيئة الطرق لم ترصف أي مدخل لقري العيايشا وكذلك من نجع العواري حتى السويقة بحجازه وطريق المعري عباسة حتى مدخل كوبري حجازة والطريق الغربي لشنهور وطريق مجلس قروي الحراجية وذلك بسبب انتظار مشروعات الصرف الصحي.

وأشارت إلي أن قطاع الكهرباء يحتوي على أسلاك معراه في الشوارع وجهد كهربي ضعيف في بعض المناطق بالعيايشا وحجازه والحراجية وكذلك نقص كشافات الانارة في بعض الأماكن، وانتشار القمامة على جوانب الترع في العيايشا وبجوار الوحدة الصحية بشنهور، وكذلك ضفاف الترع بحجازه وعند منطقة السويقة.

بينما يقترح محارب رصف الطرق الرئيسية والمداخل الحيوية للقري، وفى قطاع الكهرباء يقترح الصيانة المستمرة للمحولات وأكشاك الكهرباء وتركيب كشافات إنارة في كل القري والحد من خطورة الاسلاك المتهالكة.

ويقترح في قطاع البيئة والوحدات المحلية  توفير حاويات كافية وصناديق قمامة بجوار مداخل القرى والشوارع الرئيسية وتشجير جوانب مداخل القرية للاهتمام بالجانب الجمالي بالقري والمدينة، وكذلك الاهتمام بتوفير عدد من الأجهزة وتدريب الموظفين على التكنولوجيا الحديثة لتوفير الوقت والجهد على الموظف والمواطن.

الوسوم