نصائح لطالب الثانوية العامة أثناء فترة الامتحانات

نصائح لطالب الثانوية العامة أثناء فترة الامتحانات امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب -

كتب – ريهام بخيت:

ينتاب بعض طلاب الثانوية العامة الرهبة والتوتر والقلق أثناء فترة الامتحانات، لذلك يقدم لنا عبدلله عرابى، خبير التنمية البشرية، بعض النصائح للحفاظ على الهدوء النفسي للطالب.

1 ● يحب أن يحرص الطالب على أن ينام وقت كافٍ يترواح بين 6 إلى 8 ساعات يوميًا.

2 ● الاستفادة من الأوقات التى يكون فيها معدل تركيزه أعلى من باقة الأوقات لمذاكره المواد الأكثر أهميه وصعوبة وتحتاج إلى حفظ، أما المواد التي تحتاج إلى فهم كالرياضيات من الممكن مذاكرتها في أى وقت يشاء لأنها لا تحتاج تركيز مثل مواد الحفظ.

3 ● الاستفادة من روحانيات رمضان من خلال استغلال فترة ما بعد السحور يكون الذهن صافِ وأكثر تركيزًا وأيضا وقت ما بعد صلاة التراويح.

4 ● الاستيقاظ قبل الإمتحان بساعتين لمراجعة المادة من خلال الخيارات الذهنية حتى يصبح مُلم بكل جوانب المادة.

5 ● يحب على الطالب عند الأجابة أن يبدأ بالأسئلة الأسهل.

6 ● أثناء الأجابة يجب أن يكون الطالب فى هدوء وعدم التوتر من انتهاء الوقت والتركيز فى إجابته بجمل موزونة صحيحة تؤدى المعنى الذي يريده وحتى لا يخل بالمعنى العام للجملة، حيث هناك الكثير من الطلاب يخافون من انتهاء الوقت فيكتب بسرعة وبذلك تتضيع إجابته.

7 ● يجب ع الطالب الفصل بين كل امتحان وأخر أى أن تكون المادة مستقلة بذاتها لها طبيعة خاصة فى مذاكرتها، حتى إذا حدث للطالب فى مادة  عدم تحصيلة فيها لا تؤثر على باقي المواد وتصيبه باليأس، ويستطيع أن يعوض في باقى المواد.

ويضيف خبير التمنية البشرية، أن للأسرة دور فى تهيئة الطالب للامتحان، فيجب على الأمهات والآباء توفير كل سبل الراحة والأمان وتوفير المناخ المناسب لتركيز الطالب فى الامتحانات وأن يكون الطالب بعيدًا عن المشكلات الأسرية التي تؤثر على معدل تركيز الطالب، لافتًا ومن أهم دور الأسرة فى تشجيع أبنائهم وعدم تثبيط همتهم بمقارنتهم مع غيره من أصدقائه أو أقاربة والطالب أيضا لا يقارن نفسه بأحد لأن لكل شخص مهارات ذهنية مختلفة عن الآخر.

ويقول عبد الله عرابي، خبير التنمية البشرية، إن يخرج الطالب نفسه من الضغط والتوتر للحصول على مجموع عالِ أو كلية معينة وذلك لتحقيق رغبة الآباء والأمهات بل يجب أن يركز على حلمه وليس أحلام الآخرين وأن يكون عنده يقين بالله عز وجل، وأنه قد قام بواجبه على أكمل وجه والباقي على الله سبحانه وتعالى.

الوسوم