“نادي سينما قوص” يعرض فيلم ياباني.. و”عبد السميع” يصدح بقصائد مختارة في نقادة

“نادي سينما قوص” يعرض فيلم ياباني.. و”عبد السميع” يصدح بقصائد مختارة في نقادة الفيلم الياباني ،المصدر مجموعة قوص بلدنا
كتب -

كتب: صابر سعيد، منى أحمد

تعرض مجموعة قوص بلدنا، غدًا الجمعة، الفيلم الياباني Departures” المهاجرون” ضمن عروض السينما، في الساعة 6 مساءً، بقاعة “قوص بلدنا”، الجمعية الخيرية الإسلامية، بحسب محمد حسن سليم، مسؤول نادي السينما بقوص.

وقال سليم لـ”قوص النهاردة” إن الفيلم درامي موسيقي، من إنتاج عام 2008 وإخراج يوجروتاكيتا، كما أن “قوص بلدنا” تعرض فيلمين خلال الشهر، وخلال الفترة الماضية عرضت أفلام بتسع لغات من 10 دول مختلفة.

وأشار إلى أن الفيلم ملائم لجميع المراحل العمرية، ويعرض مجانا، بهدف التعرف على وجهات النظر المختلفة للسينما، ومن المقرر عرض مناقشة مفتوحة عقب انتهاء عرض الفيلم، لمناقشة أهم النقاط التي تناولها.

على صعيد آخر، عقد بيت ثقافة نقادة جنوبي قنا، مساء اليوم الخميس، ندوة بعنوان “شاعر وتجربة” استضاف فيها فتحي عبد السميع، شاعر وناقد، والحائز علي جائزة الدولية التشجيعية في العلوم الاجتماعية.

فتحي عبد السميع خلال الندوة
فتحي عبد السميع خلال الندوة

حضر الندوة جلال متري، مدير ثقافة نقادة، وفتحي حمد الله، رئيس نادي الأدب، وعدد من أعضاء نادي الأدب والمهتمين بالشأن الثقافي في المركز.

وقال خالد المنشاوي، وكيل بيت الثقافة، لـ”قوص النهاردة” إن الهدف من الندوة هو الحديث عن تجربة الشاعر ومراحل تطور كتابة الشعر ومعرفة مؤلفاته والجوائز التي حصل عليها.

وتابع أن عبد السميع من مواليد عام 1963، وبدأ حياته الأدبية في منتصف الثمانينيات، وله عدد من الدواوين والكتب التي اهتمت بقنا والتاريخ الفرعوني وقضية الثأر.

وأشار المنشاوي، إلي أن الندوة شهدت إلقاء عدد من القصائد للشاعر، تعقبها فتح باب النقاش والأسئلة التي دارت حول الفرق بين النصوص النثرية والعامية، وتاريخ بن عروس، وكذلك الحديث عن النقد والنقاد وكتابات الشاعر، ثم الاستماع إلي عدد من الشعراء في الندوة الذين ألقوا الشعر العامي ومقطوعات من فن الواو، واختتمت الندوة بسماع بعض القصائد الخاصة بالشاعر.

يذكر أن عبد السميع من مواليد محافظ قنا لعام 1963، شغل منصب أمين عام مؤتمر أدباء مصر “دورة المشهد الشعري” الإسكندرية عام 2009، وأمين عام مؤتمر إقليم وسط وجنوب الصعيد 2011، وعضو اتحاد كتاب مصر، ومنسق مهرجان الجنوب للشعر العربي، وعضو مجلس إدارة مركز الثقافة اللامادية بجامعة جنوب الوادي.

وحصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية، جائزة القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد 2016، وجائزة أفضل بحث في مؤتمرات هيئة قصور الثقافة 2015.

الوسوم