ولاد البلد

مواطنون يشكون من نقص وزن سكر التموين.. والرقابة ترد

مواطنون يشكون من نقص وزن سكر التموين.. والرقابة ترد سكر تمويني - أرشيفية

يشكو بعض المواطنين في قوص من نقص وزن أكياس سكر التموين والأرز بنحو 200 جرام في الكيس الواحد المفترض أنه وزنه 1000 جرام، مشيرين إلى أن تجار التموبن يحصلون على السكر من مخازن التغليف وليس من مخازن التموين.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت فى مارس الماضي، التعاون مع جهاز حماية المستهلك لتكثيف الرقابة التموينية على شركات التغليف وعلى تجار التموين حتى تصل السلع للمواطنين، وناشدت المواطنين بتلقي الشكاوى عبر جهاز حماية المستهلك على الخط الساخن 19588، أو على الواتساب رقم 01281661880.

سكر التموين

يقول إبراهيم توفيق، أحد المواطنين بقرية الحلة بقوص، إن المستحقات التموينية التي يوزعها تجار التموين للمواطنين يحصلون عليها من مخازن التغليف وليس من مخازن التموين، وهذا مخالف للقانون، على حد قوله، لأنه يؤدي للتلاعب في الأوزان حيث نحصل نحن المواطنين على أكياس السكر والأرز زنة 800 جرام وهذا ينقص عن وزن الكيس الحقيقي بمقدار 200 جرام.

ويتسائل إبراهيم، كيف يدفع المواطن ثمن 10 أكياس وفى الواقع يحصل على 6 أكياس كوزن كامل؟ فضلًا عن رداءة المنتج التمويني.

ويتفق أحمد مصطفي، مع توفيق فى أن المنتج التمويني ردىء، وأن وزن أكياس السكر يقل بمقدار من 100إلى 200 جرام، لافتا إلى أن مخازن التغليف تتعاقد مع التموين على سلعة واحدة فقط ويتفق معها على الأطنان التى يغلفها، على الرغم من شكوانا المتكرر من رداءة المنتج ونقص الوزن، ولكن لم يرد علينا أحد.

وأشار إلى أن بعض تجار  التموين يحصلون على سلع السكر من مخزن التغليف بقوص، مطالبا بالرقابة التموينية عليه وذلك لعدم نقص الأوزان.

من جانبه، يشير أشرف محارب، تاجر تموين، إلى أنه يشتري السلعة التموينية من فرع الجملة نفسه التابع للإدارة التموينية بقوص، لافتًا الى أن التلاعب في الأوزان بالنسبة لبعض السلع كالسكر والأرز يتم بالفعل من بعض بدالي التموين.

رد التموين

وحول هذا، يرد مصطفي عارف، مدير الرقابة التموينية بقوص، مشير إلى أن توزيع السلع التموينية يتم من فرع الجملة التابع للإدارة التموينية بقوص، ومخازن التغليف يتم فيها التغليف فقط، ويأخذ المخزن أجره على هذا التغليف، لافتًا أن السكر فقط هو الذي يغلف فى المخزن، ويعتبر المخزن الوحيد الموجود فى قوص، وباقي السلع تغلف داخل مقر الجمعية التموينية، ويحصل عليها تجار التموين من داخل مقر التموين.

ويكمل عارف أن التموين يسمح بنقص 5 جرامات فقط في سكر التموين أو الأرز أو أية سلعة أخرى، نافيا وجود نقص بالأوزان فى سلعة السكر بحوالي 100 أو 200جرام.

كما يؤكد مدير الرقابة أن التجار لا يستطيعون التلاعب فى الأوزان فى أي سلعة تموينية، مشيرا إلى أن الإدارة التموينية تحرر محاضر عن أية مخالفة من أي تاجر.

الوسوم