ولاد البلد

مواطنون يشكون من إلقاء مخلفات طبية بشوارع قوص.. ومسؤول: نحرر محاضر للمخالفين

مواطنون يشكون من إلقاء مخلفات طبية بشوارع قوص.. ومسؤول: نحرر محاضر للمخالفين مخلفات طبية تصوير: أسماء الشرقاوي

شكا محمد علي أحمد، عامل، ومقيم بقرية شنهور، من إلقاء بعض المخلفات الطبية في الشوارع والترع والمصارف، كما تقوم بعض الصيدليات بإلقاء مخلفاتها في حاويات القمامة الموجودة في الشوارع الرئيسية، وهذا يمثل خطرا على عمال النظافة وعلى المواطنين.

ويشير إلى أنه تقدم  بشكوى إلى مجلس المدينة حول هذا الأمر، ولكن لا حياة لمن تنادي.

مخلفات طبية ملقاة فى أحد شوارع مدينة قوص.. تصوير: أسماء الشرقاوي
مخلفات طبية ملقاة فى أحد شوارع مدينة قوص.. تصوير: أسماء الشرقاوي
مصدر لانتشار العدوى

جمال محمود، مواطن آخر من مدينة قوص، يشكو من نفس المشكلة، ويوضح أن بعض الأهالي يلقون المخلفات الطبية الناتجة من منازلهم كالحقن والسرينجات وزجاجات الدواء وأجهزة الحقن الوريدي وغيرها من النفايات الطبية في المصارف وفى الطرقات، مما يعرض حياة الناس، وخاصة الأطفال، لأنها مصدرا لانتشار العدوى والأمراض.

مخلفات طبية ملقاة بأحد شوارع قرية شنهور بقوص.. تصوير: أسماء الشرقاوي
مخلفات طبية ملقاة بأحد شوارع قرية شنهور بقوص.. تصوير: أسماء الشرقاوي
مسؤول بيئي يرد

يقول أسعد محمد، المسؤول الإعلامي لجهاز شؤون البيئة بقنا، إنه في ظل توجيهات وزارة البيئة في مكافحة انتشار الأوبئة، يتم التعامل مع النفايات الطبية داخل المستشفيات بطريقة آمنها ومختلفة، بينما يتم التعامل مع جميع مخلفات مستشفيات العزل على أنها نفايات طبية خطرة.

وطالب محمد، المواطنين بعدم إلقاء المخلفات في الشوارع والتعرض والمصارف، لأن ذلك يعرض حياة المواطنين للخطر.

تحرير محاضر للمخالفين

وقال  مسؤول بإدارة النفايات الطبية بمحافظة قنا، رفض ذكر اسمه، إننا تحذر جميع المنشآت الطبية الخاصة سواء عيادات أو صيدليات أو مستشفيات خاصة ومراكز طبية خاصة من إلقاء مخلفاتهم في الأماكن غير المخصصة لذلك، مؤكدا سيتم تحرير محاضر للمخالفين.

وأضاف سنسعي جاهدين خلال الفترة المقبلة على عمل غرفة تخزين فى كل قسم داخل جميع المستشفيات الحكومية، لافتا إلى أنه حاليا توجد غرفة واحدة لتجميع المخلفات الطبية بالطريقة الآمنة داخل كل مستشفي.

 

 

 

الوسوم