استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة سمعة الوزارات المصرية.. رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادي

استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة سمعة الوزارات المصرية.. رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادي حازم القاضي - باحث بجامعة جنوب الوادي

ناقش الباحث حازم القاضي، اليوم السبت، رسالة ماجستير في كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي، بعنوان استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة سمعة الوزارات المصرية، وقررت لجنة المناقشة والحكم منحه درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات.

ضمت لجنة المناقشة والحكم الدكتورة حنان جنيد، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، والدكتورة هالة نوفل، عميد كلية الإعلام بجامعة جنوب الوادي، والدكتور عبد العزيز السيد، عميد كلية الإعلام السابق بجامعة جنوب الوادي، والدكتور محمد محفوظ، وكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم الاستراتيجيات الاتصالية المستخدمة في إدارة سمعة الوزارات والتعرف على الأنشطة الاتصالية والتكتيكات التي تطبقها الوزارات لإدارة سمعتها ورصد العلاقة بين الخدمات والأنشطة الاجتماعية التي تقدمها الوزارات ومدى ثقة الجمهور فيها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن مفهوم السمعة عند الجمهور هى انطباع جيد عن الوزارة، ثم السمعة هى أداء الوزارة فى الماضي والحاضر والمستقبل، ثم السمعة هى مجموعة الانطباعات والخبرات والمعتقدات والمشاعر عن الوزارة لدى الجمهور، ثم السمعة هى العلاقة المشتركة بين الجمهور والوزارة والتي تؤدي الى الثقة والمصداقية.

وأكدت نتائج الدراسة أن الإجراءات والسياسات الحكومية والإدارية تؤثر على سمعة الوزارة، وفيما يتعلق بالسياسات والإجراءات التى تؤثر إيجابياً على سمعة الوزارة أكدت نتائج الدراسة أن “سياسة التوافق مع قيم المجتمع” هو العنصر الأهم من الإجراءات التى تؤثر إيجابيا وجاء فى الترتيب الثاني عنصر الشفافية والوضوح ثم تحقيق العدل والمساواة وأن أهم العوامل التى تجعل الجمهور راضيًا عن سمعة الوزارة حسب أهميتها هو أن تقوم الوزارة بتطوير خدماتها وسياستها باستمرار، ثم عامل التأثير الفعال للسياسات الاتصالية على الجمهور وأن الوزارات تقوم بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية وأن أهم هذه الأنشطة هو توعية الجمهور.

والأعمال الخيرية وتقديم مساعدات عينية في الأزمات، رعاية المكفوفين وتدريبهم، المشاركة فى محو الأمية، تطوير العشوائيات، صرف مساعدات مالية للفقراء, أن الوزارات محل الدراسة اعتمدت على تكتيكات اتصالية مثل اعتماد وزارة الداخليه على تكتيكات مرتبطة بمكافحة الإرهاب، واعتمدت وزارة السياحة على تكتيكات اتصالية مرتبطة بالإحصائيات والأرقام وفي وزارة التربية والتعليم من التكتيكات الاتصالية التي اعتمدت عليها لعب دور الضحية، ومن التكتيكات الاتصالية التي اعتمدت عليها جميع الوزارات توظيف الأطر المرجعية الدينية.

الوسوم