محافظ قنا يبحث تدشين مشروع “إيراس” لدعم المزارعين

محافظ قنا يبحث تدشين مشروع “إيراس” لدعم المزارعين محافظ قنا يستقبل أعضاء بعثة الوكالة الأمريكية_ تصوير المحافظة

عقد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، اجتماعًا اليوم الأربعاء، مع أعضاء بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لبحث تدشين مشروع “إيراس” الغذاء للمستقبل لتعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري، بحضور الدكتور محمد أبوالوفا، مدير قطاع الزراعة بالبعثة الأمريكية، وكينث دان مدير المكتب الفني الزراعي بالبعثة.

وقال الدكتور محمد أبوالوفا إن المشروع يهدف إلى زيادة متوسط الدخل لـ120 ألف من صغار المزارعين، ومضاعفة دخول 25 ألف آخرين، وتوفير 12 فرصة عمل دائمة في المجال الزراعي، وتحسين كفاءة منظومة الري ـ 50 ألف فدان، إضافة إلى عقد شراكات مع المؤسسات المصرية والمنظمات الزراعية لتركيب أنظمة ري حديثة، وبناء مراكز لعمليات ما بعد الحصاد، وإنشاء مرافق صغيرة ومتوسطة تخدم قطاع التصنيع الغذائي بمصر.

وأوضح  كينث دان، مدير المكتب الفني الزراعي بالبعثة، أن مشروع “إيراس” ينفذ في القاهرة الكبرى، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يبلغ 36 مليون دولار، على مدار 5 سنوات، بداية من أغسطس 2018 حتى يوليو 2023.

وأضاف دان أن الحكومة المصرية تعد من أكثر الحكومات دعمًا لصغار المزارعين، وذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة لتحقيق طفرة حقيقية وملموسة في المجال الزراعي.

ومن جانبه أكد اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، أن عدد كبير من أبناء المحافظة يعملون بالقطاع الزراعي، لافتًا أن قنا تسعى لإحداث طفرة في التنمية الزراعية، والتعرف على الطرق الحديثة في الزراعة والري وترشيد استهلاك المياه، ومساعدة المزارعين في تسويق محاصيلهم.

وأضاف الهجان أن مشروع “إيراس” يهدف إلى تطوير قطاع المحاصيل البستانية، وتعزيز نظام تسويقها ليتناسب مع متطلبات السوق المحلي والدولي، وتحسين القدرة التنافسية للتصنيع الزراعي، وتنمية قطاع المحاصيل عالية القيمة واتاحة مزيد من فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي.

حضر اللقاء الدكتور وليد سلام، المدير الإقليمي لشركة آبت المنفذة للمشروع، والمهندس أشرف عبدالرازق، وكيل وزارة الزراعة بقنا، والمهندسة إيمان محمد علي، مدير المشروعات التنموية بقطاع الزراعة بقنا.

الوسوم