لمزارعي القمح.. 3 أنواع تقاوي تحقق إنتاجية عالية للفدان

لمزارعي القمح.. 3 أنواع تقاوي تحقق إنتاجية عالية للفدان تقاوي قمح_ تصوير قوص النهاردة

إذا كنت من مزارعي القمح وعانيت خلال السنوات السابقة من قلة إنتاجية المحصول يقدم رمضان عبد الجابر، مدير إدارة الزراعة بنقادة، مجموعة من النصائح لاختيار التقاوي الجيدة والمتداولة لمزارعي المركز، من أجل ضمان إنتاج وفير من الذهب الأصفر.

أصناف تقاوي القمح للمزارع

1. جيزة 168

من مميزاته تحمل الحرارة ويقاوم الصدأ ويعتبر من الأصناف التي العالية في الجودة  والإنتاج، حيث تبلغ قدرته الإنتاجية حوالي 25 أردب للفدان، ويتحمل جميع الإجهادات البيئية التي يعتمد عليها المزارعين في زراعة القمح، وتجود زراعته في الوجه البحري ومصر الوسطي وصعيد مصر، وأيضًا في الوادي الجديد.

ويعتمد عدد كثير من المزارعين في نقادة علي هذا النوع من التقاوي، نظرًا للتجارب السابقة في تحقيق إنتاجية عالية لمحصول القمح في فترة الصيف، وجودة التقاوي مقارنة بالأصناف الأخري.

جيزة 168_ تصوير قوص النهاردة
جيزة 168_ تصوير قوص النهاردة

2. مصر 1 ومصر 2

استخدم العديد من المزارعين في نقادة هذا العام صنف مصر1 و2 وهما نوعان جديدان من القمح  يتميزان بإنتاجهما العالي من المحصول وينتشر في الصعيد والشمال، كما يقاوم الأصداء وخاصة الصدأ الأسود الجديدة التي تظهر شرق أفريقيا ، ويصلح النوعين للزراعة  في جميع أنحاء الجمهورية ويتميزان بغزة التفريغ وارتفاع إنتاج الحبوب.

تقاوي مصر 1_ تصوير قوص النهاردة
تقاوي مصر 1_ تصوير قوص النهاردة

3. سدس 12 و13

كان المزارعون في مدينة نقادة يعتمدون علي النوعين في السابق، وذلك لمحصوله العالي من القمح ومقاومته لأمراض الأصداء، وتبلغ إنتاجية الفدان من تقاوي سدس 12 أو 13 حوالي 23 أردب، وذلك على حسب البيئة المتواجد فيها والتغير المناخي واهتمام الفلاح بأرضه، وهو من الأصناف المبكرة في الإنتاج عن الإصناف الأخري الجيزة ومصر 1.

تقاوي سدس 12_ قوص النهاردة
تقاوي سدس 12_ تصوير: قوص النهاردة

مميزات الحصول على التقاوي من مصادرها الرسمية

– الحصول على الصنف المناسب بنقاوة وراثية عالية تضمن زيادة المحصول ومناسبة الصنف للظروف السائدة.

– الحصول على تقاوي مجانسة الحجم والحيوية مما يتضمن ارتفاع نسبة الإنبات وزيادة كثافة النباتات.

– يضمن معاملتها بالمطهرات الفطرية التي تمنع الإصابة بالأمراض الفطرية والتي من أهما مرض التفحم السائب.

موعد زراعة تقاوي القمح

إن أنسب معاد للزراعة في الصعيد من 10 إلي 25 نوفمبر، وينصح بعدم التبكير أو التأخير كثيرًا عن تلك المواعيد وذلك حتى تتم عملية النمو بشكل جيد أثناء وجود درجة الحرارة المناسبة، وعدم تأثر النبات عند ارتفاع درجة الحرارة في نهاية الموسم، وتؤكد الأبحاث أن عدم الالتزام بمواعيد الزراعة يؤدي إلي انخفاض المحصول بنسبة لا تقل عن 25 %.

أضرار التبكير في الزراعة

1. قلة التفريغ قلة عدد السنابل في وحدة المساحة.

2. صغر حجم السنبلة.

3. انخفاض عدد الحبوب بالسنبلة ووزنها

الوسوم