لاستغلال الموسم.. محاصيل يمكن زراعتها بجانب القصب في قوص

لاستغلال الموسم.. محاصيل يمكن زراعتها بجانب القصب في قوص قصب السكر،تصوير منى احمد

يعد قصب السكر من المحاصيل التي تظل فترة طويلة في الأرض حتي الحصاد، وفي تلك الفترة يمكن استغلال الأرض بزراعة بعض الأنواع التي تتناسب مع محصول القصب سريعة النمو، دون الإضرار أو التأثير على محصول القصب.

رمضان عبد الجابر، مدير زراعة نقادة، يقدم إرشادات زراعية عن أنواع المحاصيل التي تزرع مع قصب السكر في الأرض، وكيفية الزراعة.

فول الصويا_ مشاع إبداعي
فول الصويا_ مشاع إبداعي

1. فول الصويا

– يزرع محصول فول بعد إعداد الأرض لزراعة قصب السكر، عن طريق حرق سفير القصب المتواجد في الأرض ثم فج الخطوط وغرس العقل بمعدل صف ونص في كل خط، وتغطيتها بالتراب.

– عقب ذلك يتم زراعة محصول الفول الصويا ذات الأصناف المناسبة في صفين، منتصف المسافة بين خطوط القصب الغرس أو بين الخطوط في الخلفة.

– يحتاج الفدان 25 كيلو جرام من تقاوي الفول الصويا، ثم ري القصب في شهر مارس حتي إبريل.

– في شهر مايو حتي يونيو، نقوم بتخفيف نبات الصويا، وإجراء عملية العزيق الأولي للقصب، ثم إضافة الدفعة الأولي من السماد الآزوتي لقصب السكر مع مراعاة إجراء جرعة تنشيطية لفول الصويا مقدراها 15 كيلو آزوت.

– وبعدها تجري عملية العزقة الثانية وإضافة الدفعة الثانية من التسميد لكلا المحصولين قصب السكر والفول الصويا ويوصي بري الأرض من 12 إلي 15 يومًا.

سمسم_ تصوير ولاد البلد
سمسم_ تصوير ولاد البلد

2. السمسم

تعد طريقة زراعة السمسم نفس طريقة الفول الصويا، ففي توقيت شهر مارس حتي إبريل تمهد الأرض للزراعة ويزرع السمسم في صفين منصف المسافة بين خطوط القصب الغرس أو بين الخطوط في الخلفة، ويحتاج الفدان 2 كيلو ونصف من تقاوي السمسم، ويعقبها في مايو تخفيف الأرض من نبات السمسم والعزيق ثم التسميد والري.

بصل_ تصوير قوص النهاردة
بصل_ تصوير قوص النهاردة

3. الفول البلدي والبصل

يبدأ الفول البلدي أو البصل زراعته مع محصول قصب السكر بداية من شهري سبتمبر حتي أكتوبر، عن طريق تحضير الأرض وحرق سفير القصب ثم فج الخطوط وإضافة السماد الفوسفاتي.

وفي شهر نوفمبر يزرع الفول البلدي مصر 1، جيزة 2، جيزة 429، المحمل مع القصب بعد العزقة الأولي للقصب وقبل الرية الأولي بمعدل 2 إلي 3 سطر بين خطوط القصب، ويحتاج الفدان 30 كيلو جرام فول، مع إضافة الدفعة الأولي من التسميد.

– وفي شهري أكتوبر ونوفمبر تنقل شتلات البصل المحملة بمعدل 3 إلي 4 سطور علي ألا تقل المسافة بين السطور عن 20 سم بين خطوط القصب الغرس، ويحتاج الفدان من 150 إلي 200 ألف شتلة بصل، تجري بعد ذلك عملية العزقة الثانية لمحصول قصب السكر ويضاف السماد الآزوتي وتسمد شتلات البصل ثم الري.

إرشادات عامة عند نضج المحصول

1. منع الري عن البصل عن بداية الرقاد بنسبة 10 % ويتم الحصاد بعد 21 يومًا ثم ينقل إلي خارج الحقل لإتمام الجفاف.

2. إجراء العزقة الثالثة لتنظيف الأرض من الحشائش مع ترديم الخطوط.

3. إضافة الدفعة الثالثة من التسميد الآزوتي لمحصول القصب الخريفي.

4. الانتظام في عملية الري مع تقليل الفترات إلي 12 يومًا.

الوسوم