في ذكري أكتوبر.. حرب أخرى في الجنوب يرويها مقاتل من نقادة

في ذكري أكتوبر.. حرب أخرى في الجنوب يرويها مقاتل من نقادة محرر قوص النهاردة مع محمد محمود بطل أكتوبر_ تصوير قوص النهاردة

لم تكن حرب أكتوبر المجيدة مقتصرة فقط على الجبهة في سيناء، فقد شارك فيها كل مجند وضابط حتى أولئك الذين لم يكونوا على هناك على خط القناة، ومن أولئك الحج محمد محمود سعيد، ابن قرية دنفيق بنقادة، الذي كانت مهمته في الحرب الدفاع عن السد العالي، الذي كانت القيادة تخشى استهدافه من الطيران الإسرائيلي.

التحق محمد محمود سعيد، بسلاح حرس الحدود عام 1970 ولكنه كلف ضمن قوات تأمين السد العالي في توقيت حرب أكتوبر، وظل بالقوات المسلحة 5 سنوات حتى عام 1975 وعمل بعدها بجهاز الشرطة المصرية وله من الأبناء 5 إحداهما برتبة نقيب في القوات المسلحة.

محمد محمود_ مشارك في حرب أكتوبر_ تصوير صابر سعيد
محمد محمود_ مشارك في حرب أكتوبر_ تصوير صابر سعيد

يقول محمد إن السنة التي التحقت بها بالجيش، شهدت وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وتولي حكم البلاد بعده الرئيس محمد أنور السادات، وقد أثرت وفاة عبد الناصر في الجنوب والمواطنين في مصر لدرجة سحب السلاح من المجندين خوفًا من حزنهم علي وفاة الرئيس الذي أسس أكبر مشروع لخدم الوطن وهو السد العالي.

“كان دوري في القوات مراقبة جوية للطيران الذي يحلق فوق السد العالي والطيران المعادي والتعامل الفوري معه في حالة أي هجوم محتمل علي السد” يقول المحارب القديم .

ويضيف “رغم وجودنا في الجنوب، كنا علي تواصل مع القيادة في القاهرة والسويس ووقتها أوقفت المأموريات والإجازات وجهزت الوحدات وكنا علي استعداد للالتحاق بقوات الدعم في أي وقت.

“ظللت حاملا السلاح علي كتفي 7 أيام متواصلة عند علمنا بمحاصرة جزيرة شدوان، ولكن اشتعلت رايات القتال وعبر جنودنا القناه وجاء إلينا خبر النصر عن طريق وزير الحربية وقادة الكتائب” يقول محمد.

ويتابع “بعد 6 أشهر نزلت أول أجازة من القوات المسلحة إلي القرية فرحًا بالنصر الذي كنت جزءً منه بالحفاظ علي منشآت الوطن والسد العالي الذي إذا تعرض للضرب أو الهجوم كانت ستحدث خسائر كبيرة في مصر”.

محمد محمود مع ابن أخيه_ تصوير صابر سعيد
محمد محمود مع ابن شقيه_ تصوير صابر سعيد

وييبن المقاتل، أنه كانت يتقاضي من القوات المسلحة وقتها جنيهين و40 قرشًا تكفيه طول الشهر، وشهدت هذه الفترة تولي السادات وانتعاشة اقتصادية حيث كانت الظروف المعيشية في تحسن، مختتمًا حديثه بأن القوات المسلحة السيف والدرع للوطن ويجب الحفاظ عليها ودائما سيحققون النصر علي أعدائهم عن طريق الإرداة واستلهام نصر السادس من أكتوبر.

محمد محمود_ مقاتل في فترة حرب أكتوبر_ تصوير صابر سعيد
محمد محمود_ مقاتل في فترة حرب أكتوبر_ تصوير صابر سعيد
الوسوم