فيديو| تعريفة الركوب الجديدة بنقادة تربك حسابات الركاب والسائقين.. ومسؤول: لم ترد شكاوى

فيديو| تعريفة الركوب الجديدة بنقادة تربك حسابات الركاب والسائقين.. ومسؤول: لم ترد شكاوى موقف نقادة - تصوير: صابر سعيد

سادت حالة من عدم الاستقرار بين الركاب والسائقين في مدينة نقادة، عقب الإعلان عن تعريفة الركوب الجديدة من قبل محافظة قنا، إثر ارتفاع أسعار المحروقات، وهو ما أدى لحدوث تضارب بسبب الأجرة المقررة وما يطلبه السائق من الركاب، مما يؤدي إلى خلافات بينهم على سعر التعريفة.

وعبّر عدد من الموظفين والعمال المترددين يوميًا على المحافظة والمدينة، من عدم ارتياحهم للزيادة المقررة، لا سيما في ظل ارتباط جميع السلع بهذه الزيادة في المحروقات، ومنها وسائل المواصلات، بينما يرى البعض الآخر أن رفع الدعم عن الوقود من الأمور التي ستخدم المواطن، والزيادة ليست كبيرة.

تعريفة الركوب

وكانت إدارة المواقف بالمحافظة، أعلنت أن تعريفة ركوب “قنا – نقادة” 6 جنيهات، و”الأقصر – نقادة” 5 جنيهات ونصف، و”نقادة – دنفيق” 175 قرشا، “نقادة – المنشية” 150 قرشا، “نقادة – قرقطان” 175 قرشا، “نقادة – أسمنت” 250 قرشًا، “نقادة – القرية” 250 قرشًا، “نقادة – الخطارة” 175 قرشًا، “نقادة – الزوايدة” 250 قرشًا، و”نقادة – كوم الضبع” جنيهين.

بين القبول والرفض

“يوميتي 40 جنيه”.. هكذا يبدأ جرجس صموئيل، حديثه عن زيادة التعريفية الجديدة، مشيرًا إلى أن دخله اليومي ينفق منه 15 جنيهًا أو أكثر على المواصلات حتى الوصول لبلدته، ويتبقى 25 جنيهًا، وهو مبلغ لا يكفي المصروفات اليومية وتكاليف الجواز، بالإضافة إلى أن الأجرة تزيد في فترة المساء على الأجرة المقررة.

ويتابع صموئيل، أن المواصلات الداخلية شهدت زيادة أيضًا فتعريفة الـ125 قرشًا وصلت إلى 250 قرشًا، وتعريفة الجنيه وصلت 175 قرشًا، موضحًا أن بعض السائقين يلتزمون بالتعريفة المقررة وبعضهم لا يلتزم بها.

ويؤيد محمد سعدي، موظف، قرار رفع الدعم عن الوقود إذا تم تطبيقه بالشكل المثالي، كما يحدث في الدول الأجنبية وقابلها زيادة في رفع المرتبات تضمن للموظف والمواطن أن يعيش حياة كريمة تناسب متطلبات الحياة، مضيفًا أن الدولة قبل زيادة التعريفة والمحروقات قامت بزيادة مرتبات الموظفين والمعاشات، وكانت الزيادة في المحروقات أمرًا طبيعًا، لا سيما أنها لم تكن كبيرة.

ملصق بتعريفة "قنا - نقادة" تصوير: صابر سعيد
ملصق بتعريفة “قنا – نقادة” تصوير: صابر سعيد
دعم الوقود

ويوافقه الرأي عماد ثروت، صنايعي، قائلًا أن الزيادة الجديدة للتعريفه لا توجد بها مشاكل بالنسبة للركاب، فهي عبارة عن 50 قرشًا أو جنيهًا، ومن الممكن أن ينقص عدد الركاب في السيارة، “واحنا نشيل الفرد الناقص عشان نروح شغلنا، وعموما الزيادة كويسة ومفيش فيها مشاكل”.

ويوضح أحمد سيد، سائق، أن هناك العديد من المصروفات الخاصة بالسيارة بخلاف الوقود، مثل زيادة أسعار التراخيص والتأمين، بالإضافة إلى مخالفات القيادة مثل مكالمات التليفون وعدم تواجد بعض الكماليات بالسيارة، مؤكدًا أن زيادة الأجرة لا تتناسب مع مصاريف السيارة التي تحتاج إلى تغيير زيت وإطارات، بالإضافة إلى المصروفات الشخصية.

زيادة الأجرة

ويطالب سيد، أن يتم تعديل الزيادة لتصبح مثل مدينة قوص، والتي تبلغ قيمة الأجرة بها 6 جنيهات ونصف، أما “نقادة – قنا” 6 جنيهات، والجنيه الزائد لا يؤثر على الراكب، ولكنه يؤثر على السائق، وتدفع منها يومية السائق المقدرة بـ60 جنيها.

أما عن علي عبد المحسن، سائق، يقول إن زيادة الأجرة 50 قرشًا غير مناسبة، ومن المفترض أن تكون جنيهًا وذلك بسبب ارتفاع سعر الجاز 25 جنيهًا في الصفيحة الواحدة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الزيت والإطارات وقطع الغيار، لافتًا أن المحافظة قامت بحساب قيمة الجاز فقط لتحديد التعريفة، دون النظر للملحقات الأخرى.

ويؤكد عبد المحسن، أن السائقين ملتزمين بالتعريفة المقررة من المحافظة، خاصة عقب التشديدات والإجراءات التي ستتخذ حيال المخالفين مثل المخالفات والحبس، متابعًا “السائقين مظلومين”.

موقف نقادة_ تصوير صابر سعيد
موقف نقادة – تصوير: صابر سعيد
متابعة مستمرة

محمد يوسف، مدير مواقف نقادة، يقول إن الوحدة المحلية لم تتلق أي شكاوى من قبل الركاب أو السائقين، عقب نشر تعريفة الركاب الجديدة، لافتًا إلى أن إدارة المواقف تحت إشراف فاطمة إبراهيم، رئيس المدينة التي قامت بتعليق لافتات التعريفة ولصق الاستيكرات على سيارات قنا والأقصر، بالإضافة إلى تواجد مباحث المرور للمتابعة مع الوحدة المحلية.

ويشير يوسف، أنه في حالة تلقي أي شكاوى يتم النظر فيها، والتأكد منها مع إرفاق الاسم ورقم بطاقة الرقم القومي، وإرسال مذكرة إلى إدارة المرور.

ومن جانبها تؤكد فاطمة إبراهيم، أن هناك متابعة مستمرة من قبل الوحدة المحلية بنقادة على السائقين بعد زيادة التعريفة الجديدة للركاب، مع إلزامهم بالقيمة المقررة، لافتًا إلى تعليق لافتات جديدة بموقف “نقادة – قنا” للتعريفة الجديدة، بالإضافة إلى وضع ملصقات على السيارات.

وتابعت إبراهيم، أن الوحدة المحلية تتابع مع المواطنين في حال ورود شكاوى من السائقين غير الملتزمين، سواء في خطوط “قنا – نقادة” أو الخطوط الداخلية، مضيفة أن الوحدة وفرت أتوبيس لنقل الركاب والقضاء على مشكلة الازدحام في فترات الصباح.

الوسوم