ولاد البلد

صور| مطالب بإنشاء سجل مدني في “قروي حجازة” لخدمة 130 ألف مواطن

صور| مطالب بإنشاء سجل مدني في “قروي حجازة” لخدمة 130 ألف مواطن الزحام أمام سجل مدني قوص - تصوير: منى أحمد
كتب -

يطالب أهالي مجلس قروي حجازة، بإنشاء سجل مدني يخدم قرى حجازة قبلي وبحري والعليقات، للتخفيف من معاناتهم أثناء استخراج المستندات الرسمية مثل شهادة ميلاد أو بطاقة شخصية وغيرها من سجل مدني قوص، والذي يبعد عن قراهم بمسافة كبيرة، وبطبيعة الحال يشهد زحاما شديدا بسبب الإقبال الكبير عليه.

الازدحام والطوابير امام سجل مدني قوص،تصوير منى أحمد
الطوابير أمام سجل مدني قوص – تصوير: منى أحمد

130 ألف نسمة

ويضم مجلس قروي حجازة التابع لمركز قوص، جنوبي محافظة قنا، 3 قرى هي حجازة قبلي وحجازة بحري والعليقات، بمساحة 20 كيلو متر، ويشمل 37 نجعا، بداية من نجع العواري بحجازة قبلي حتى نجع السواقي بقرية العليقات، ويبلغ عدد سكانه 129 ألف و268 نسمة حسب آخر إحصائية صادرة عن مجلس قروي حجازة.

يقول أبوعبدالله الحجازي، من أهالي قرية حجازة قبلي، إن حجازة والعليقات من أكبر قرى المركز، وهذا مادفع المسؤولين لتحويلها إلى مركز مستقل عن قوص، تتوفر به جميع المصالح الحكومية ومن ضمنها سجل مدني خاص بقرى حجازة.

الزحام أمام سجل مدني قوص - تصوير: منى أحمد
الزحام أمام سجل مدني قوص – تصوير: منى أحمد

معاناة في سجل مدني قوص

شحات المرشدي، أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية، يروي معاناة الأهالي أثناء استخراج بطاقة شخصية أو شهادة ميلاد أو قيد عائلي، حيث يتكبدون مشقة الذهاب أكثر من مرة لاستخراج مستند واحد، مما ينتج عنه ضياع الوقت وإهدار الأموال، مطالبًا بإنشاء سجل مدني خاص بقروي مجلس حجازة لخدمة آلاف المواطنين.

ويضيف أحمد محمد، من أهالي قرية حجازة بحري، أن إنشاء سجل مدني خاص بقروي حجازة، يحقق أكثر من غرض وفائدة ومنها تخفيف العبء على سجل مدني قوص وخدمة الأهالي، إضافة إلى كونه من أهم المصالح الحكومية الواجب توافرها في المركز.

 سجل مدني قوص - تصوير: منى أحمد
سجل مدني قوص – تصوير: منى أحمد

حسين محمود، من قرية العليقات، يصف سجل مدني قوص بأنه غير آدمي، ولا يرقى بعمل الموظفين داخله أو المواطنين، نتيجة ضيق المكان وشدة الزحام والضغط وعدم النظام، وازدحام النساء والرجال وكبار السن على شباك واحد.

وتابع محمود، إن إنشاء سجل مدني بحجازة يساعد على تخفيف العبء على سجل قوص، ويوفر مشقة التعب وتكرار الذهاب والإياب إلى قوص، متمنيا من المسؤولين سرعة النظر لسجل مدني قوص وتطويره بما يليق مع المواطنين، وكذلك إنشاء سجل مدني خاص بحجازة.

ويؤكد علي محمد، أن سجل مدني حجازة حلم طال انتظاره منذ عدة سنوات، حين شاع أن حجازة ستصبح مركزا مستقلا، بها كافة المصالح الحكومية، متمنيا تحقيقه والبدء في تجهيزه وتوفير كافة احتياجاته رحمة بالأرامل وكبار السن.

مجلس قروي حجازة

وفي تعليقه على مطلب الأهالي، قال علي حسين، سكرتير مجلس قروي حجازة، إن المجلس به مكان مخصص كوحدة للسجل المدني، وكانت تعمل قبيل العمل بالنظام المميكن، حيث كانت تعمل على استخراج البطاقات الشخصية وشهادات الميلاد الورقية، وعند البدء بالنظام المميكن نقلت جميع المحررات إلى سجل مدني قوص.

وأضاف حسين، أن الوحدة جاهزة للعمل، ولا ينقصها سوى الأجهزة لتعمل بالنظام المميكن المعتمد منذ عدة سنوات.

بينما يوضح محمد عون، مدير الأحوال المدنية بقنا، أنه على المواطنين أو المسؤولين بمجلس قروي حجازة، تقديم طلب بإعادة تشغيل وحدة السجل المدني التي كانت تعمل قديما، للنظر والبحث في إمكانية إعادة تشغيلها، لأن الأمر يتطلب عدة إجراءات وفقا للقانون.

 

اقرأ ايضًا:

صور| “سوق الخميس” أزمة تواجه مدرسة متولي الشعراوي بحجازة بحري

الوسوم