صور| رغم ارتفاع الأسعار.. محال الجلباب بقوص ونقادة قِبلة الشباب في الأعياد

صور| رغم ارتفاع الأسعار.. محال الجلباب بقوص ونقادة قِبلة الشباب في الأعياد محل ملابس جلابيب جاهزة بنقادة - تصوير: صابر سعيد

كتب – صابر سعيد ومنى أحمد

يستعد أهالي مدينتي قوص ونقادة وقراهم لاستقبال عيد الفطر المبارك بعدة طقوس مختلفة، وتتكدس الشوارع والمحلات خلال هذه الأيام لشراء ملابس العيد ومستلزماته، كما يقبل فئة كبيرة من الشباب وكبار السن على شراء “الجلاليب – الأثواب” الجاهزة من المحلات المخصصة لها، نظرًا لضيق الوقت وتفضيل بعضهم للتفصيلات الجاهزة بعيدًا عن الجلباب البلدي الذي يرتديه الغالبية عن طريق شراء قماش وتفصيله.

وتسجل أسعار الجلباب الجاهز هذا العام ارتفاعًا طفيفًا عن العام الماضي، في محلات بيع الملابس الجاهزة سواءً للبلدي أو الجاهز.

أسعار الجلباب

يقول محمد مهدي، من أهالي نقادة، إن الشباب في نقادة يقبلون على شراء الجلباب الجاهز من المحلات المخصصة بالمدينة، وذلك قبيل العيد، وتحتوي تلك المحلات على أنواع عديدة أشهرها الكويتي والسعودي، وأنواع أخرى من الجلباب البلدي.

ويشير مهدي، إلى أن أسعار الجلباب هذا العام لم تشهد زيادة كبيرة عن أسعار العام الماضي، وذلك نتيجة لاستقرار أسعار الأقمشة، وتوافر مصانع مخصصة لجلب الجلباب إلى المحلات الخاصة بها، كما أن أسعار الوقود لم تشهد زيادة خلال الفترة الماضية وهو ما ساعد المصانع على الحد من زيادة أسعار منتجاتها أثناء توزيعها على المحلات والتجار.

جلباب بلدي - تصوير: صابر سعيد
جلباب بلدي – تصوير: صابر سعيد

أما أحمد صادق، موظف بنقادة، فيقول إن الأعياد تمثل الفرحة الكبرى للصغار وخاصة الزي المخصص للعيد وصلاته، لذلك يقبل الأهالي على شراء ملابس جديدة لأطفالهم وأولادهم وخاصة الجلباب للذكور لتأدية الصلاة، لافتًا أن الأسعار هذا العام شهدت زيادة طفيفة عن أسعار العام الماضي، وتتفاوت من محل إلى آخر في مدينة نقادة وقراها.

ويتابع، أن أسعار الجلباب تتفاوت من محل لآخر، فعلى سبيل المثال من الممكن أن يعرض محل قطعة ملابس بـ100 جنيهًا ومحلًا آخر يعرضها بـ150 جنيهًا على الرغم من تطابق المواصفات والخامة، فكل منهم يبيع على هواه، والزيادة في المجمل طفيفة لا تتعدى 10 أو 20 جنيها عن العام الماضي.

ارتفاع طفيف

أحمد محمد، 35 عاما، من مركز قوص، يوضح أن أسعار الجلباب هذا العام شهدت ارتفاعًا سواء الجاهزة منها أو التفصيل، لافتًا إلى أن ارتداء الجلباب أهم ما يميز الرجل والشاب الصعيدي لما له من عراقة، مضيفًا أن أسعار الجلباب الجاهزة لم تختلف عن التفصيل كثيرا، حيث تراوحت ما بين 200 و300 جنيها، بينما في التفصيل تتراوح بين 100 و150 جنيها كأجر الخياط، إضافة إلى أسعار القماش التي تتراوح سعر المتر الواحد منها بين 40 و100 جنيها حسب الجودة.

أنواع جلابيب مختلفة في محل بنقادة - تصوير: صابر سعيد
أنواع جلابيب مختلفة في محل بنقادة – تصوير: صابر سعيد

ويوافقه الرأي محمود حسن، 28 عامًا، من مركز قوص، مبينًا أن أسعار الجلباب الجاهز شهد ارتفاعًا عن الأعوام الماضية لتتراوح بحسب النوع والجودة، مضيفًا أنه على الرغم من انتشار الملابس الجاهزة من الجينز والتشيرتات بموديلاتها المختلفة، إلا أن الشباب تعوّد منذ الصغر على ارتدائها، لا سيما في المناسبات المختلفة من أعياد وأفراح، وخاصة عند صلاة العيد والجمعة من كل أسبوع.

أسعار الجلباب الجاهز

رأفت النقادي، صاحب محلات النقادي للملابس، يقول إن أسعار الجلباب الجاهز والمفصل لم تشهد زيادة كبيرة عن أسعار العام الماضي، موضحا أسعار الجلباب كالتالي:

لوكس بدوي بالصديري 275 جنيهًا، لوكس بدوي شريعي 255 جنيهًا، لوكس بالصديري 230جنيهًا، لوكس شريعي رجال 230 جنيهًا، لوكس مظرز رجالي 180 جنيهًا، لوكس كلاسيك رجالي 165 جنيهًا، قفطان لوكس رجالي 145 جنيهًا، عباية لوكس رجالي 120 جنيهًا، تقشيطة لوكس رجالي 120 جنيهًا، صيفي كلاكس رجالي 130 جنيهًا، قفطان صيفي 115 جنيهًا، كلاسيك بالصديري رجالي 185 جنيهًا، لوكس شريعي 148 جنيهًا، صيفي كلاسيك 195 جنيهًا، صيفي قفطان 70 جنيهًان، لوكس شريعي أولادي 118 جنيهًا، لوكس كلاسيك أولادي 95 جنيهًا، شريعي لوكس أطفالي 88 جنيهًا، وصيفي كلاسيك أطفالي 58 جنيهًا.

محل النقادي للجلباب_ تصوير صابر سعيد
محل النقادي للجلباب_ تصوير صابر سعيد
زيادة متوقعة

ويوضح محمود حمدان، تاجر ملابس بقوص، أن أسعار الجلباب الجاهز الرجالي شهدت هذا العام زيادة طفيفة عن العام السابق، نظرًا لارتفاع تكلفة النقل والمواصلات إلى المحلات في المدن والقرى، ومن المتوقع أن تشهد زيادة أخرى خلال الأشهر المقبلة، نتيجة لارتفاع تكاليف الكهرباء والتنبؤات بارتفاع أسعار الوقود وهو ما يسجعل المصانع ترفع من أسعارها.

واشار حمدان إلى أن الزيادة هذا العام في منتجات الجلباب لا تتعدى 10%، ويوجد عدة أنواع من التظريزات الجاهزة للأثواب، منها الشريعي والكلاسيك، وأنواع من البلدي بتفصيلات مختلفة، ووتراوح الأسعار بين 100 و270 جنيهًا.

الوسوم