صور| حفل ختام مشروع “ابدأ” لتحسين المستوى الاقتصادي لأسر بالطود

صور| حفل ختام مشروع “ابدأ” لتحسين المستوى الاقتصادي لأسر بالطود حفل ختام المشروع_ تصوير صابر سعيد

نظمت جمعية التنمية والبيئة بالطود جنوبي نقادة، اليوم الثلاثاء، الحفل الختامي لفعاليات مشروع تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة “ابدأ”، بالتعاون مع هيئة بلان انترناشيونال، بحضور ممثلي مجلس مدينة نقادة، ومديرية التضامن، وجمعية فدا، وعدد من أبناء القرية والمستفيدين.

وقال حمدي كامل، مدير الجمعية، إن الجمعية لها أدوار رائدة منذ عام 2004، حيث نفذت العديد من المشروعات وساهمت في بناء منازل وتركيب وصلات مياه، ومن ثم الاتجاه نحو المشروعات التنموية التي تهدف إلى تشغيل الشباب، مثل مشروع التنمية الريفية والزراعة، والمشروعات التعليمية، وجمع القمامة، وإنشاء حضانة.

وأوضح كامل، أن مشروع القامة من المشروعات المهمة في القرية والتي ربما تفتقدها بعض القرى الأخرى، ولكن في حاجة إلى تعاون من قبل الأهالي، مضيفًا أن الجمعية تشرف على دعم حقوق الطفل من خلال لجنة ترصد حالات الانتهاكات التي تحدث مع الأطفال بالمدارس وغيرها، ويتم تبليغ اللجنة الرسمية بمركز مدينة نقادة.

وأشار مدير الجمعية، إلى أن مشروع “ابدأ” نفذ لتحسين مستوى دخل الأسر البسيطة، عن طريق تسليمهم مجموعة من البط والدواجن وفق بحث وخطة معينة.

وأضاف محمد الشاذلي، مدير المشروع، أن البداية كانت عن طريق بحث ميداني استهدف 160 أسرة، واختير منهم 150 أسرة سيدات وشباب، موضحًا أن الاستراتيجية بنيت على كيفية تربية الطيور منذ الصغير، وتم تسليم المستفيدين الأعلاف والأدوية ومستلزمات المشروع.

وتابع الشاذلي، أن المرحلة الأخيرة شملت تقييم المشروعات عن طريق تقديم الدعم والاستشارة الفنية ومتابعة ما وصل إليه المشروع، عارضًا مادة تسجيلية موثقة عن المشروع وما تم إنجازه.

وقالت أسماء عبد الناصر، منسقة مشروع بادر بجميعة فدا، إن الجمعية نفذت 71 مشروعا لبادر وكان من ضمن الجمعيات التي شاركت بمشروع بادر 1 جمعية التنمية والبيئة بالطود، مقدمة الشكر لرئاسة مجلس الإدارة والحاضرين من الضيوف.

وأثنى طارق محمد، رئيس المجلس القروي بقمولا، على الدور الذي تقوم به الجمعية في المشروعات الخدمية الخاصة بالقرية ومنطقة البحري قمولا، معلنًا عن انطلاق مبادرة 100 مليون صحة بمركز نقادة بداية مارس المقبل.

وقدمت الجمعية عروضًا متنوعة للأطفال وقصائد شعرية ولقاءات مع ميسرات المشروع والمستفيدين، لعرض تجاربهم وكيفية الاستفادة من مشروع تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة.

 

الوسوم