صور| ترعة نقادة “المردومة”.. حلم أهالي المدينة بإنشاء محال تجارية وحدائق عامة

صور| ترعة نقادة “المردومة”.. حلم أهالي المدينة بإنشاء محال تجارية وحدائق عامة الترعة المردومة_ تصوير قوص النهاردة

ردمت الوحدة المحلية لمركز ومدينة نقادة مطلع عام 2017 ترعة المدينة بالطريق الغربي، وشرعت في توصيل مواسير لمرور المياه أسفل أعمال الرد، وذلك ضمن الخطة الإستثمارية للوحدة وعقب مطالبات الأهالي باستغلال المساحة الكبيرة بداية من كوبري الري حتي موقف المدينة.

تعاقب عدة رؤساء منذ ذلك العام ولم تستغل الوحدة المحلية المكان المردوم، لاسيما في ظل المناشدات المستمرة من الأهالي، في إنشاء حدائق عامة بها ومحال تجارية تستوعب التجار المتجولين، بدلًا من إشغال شارع 23 يوليو، الذي يعد شريان مدينة نقادة، ويعاني الفترة الحالية من تواجد الباعة الجائلين وإقامة سوق المدينة به.

ويطالب الأهالي المسؤولين بإنشاء محلات تجارية وحدائق عامة للتنزه ولتحسين المنظر الجمالي للمدينة، وتوفير فرص عمل للشباب بتلك المحلات.

الطريق الغربي بنقادة_ تصوير قوص النهاردة
الطريق الغربي بنقادة_ تصوير قوص النهاردة

محمد أبو الحمد، مؤهل عالٍ، يتمنى أن يقام بموقع الترعة مناطق رياضية مصغرة، يمارس بها الشباب ألعاب مختلفة، مثل كرة السرعة، والعقلة والمتوازي، على غرار المنطقة المتواجدة بالإسكندرية بجوار كوبري ستانلي، كما يمكن أن يقام بها ممشى تجاري يضم عدد من المحلات المتنوعة التي ستوفر العديد من المنتجات، مشيرًا إلى أن المساحة تصلح لمشروعات متنوعة ستخدم المواطنين والوحدة المحلية.

ويوضح أحمد سيد، موظف، أن إيجار المحلات التجارية في مدينة نقادة يشهد ارتفاعًا ملحوظًا، خاصة المحلات الجديدة وهو ما يمثل عبء على أصحات تلك المحال والمواطنين، ذلك كون أن العلاقة تناسبية فكلما ارتفع إيجار المحل ارتفعت السلعة المتواجدة به وزادت الأسعار في السوق، مقترحًا أن تقوم الوحدة المحلية بإنشاء محلات تؤجر للشباب، كما تساهم في تخفيض أسعار الإيجار بالمدينة.

ويتابع سيد، أن المكان يصلح لإقامة قاعة مناسبات كبري تقام بها ليالي الزواج والحلفلات المتنوعة بأسعار لا تحمل المغالاة، مثل القاعات الأخرى المتواجدة في المدينة، والتي تزيد أسعارها عن 7 آلاف بدون إضافات، وتقل في الوقت الحالي مقارنة بالمراكز الأخرى في محافظة قنا، والتي تكثر فيها قاعات الأفراح، مثل مركز قوص ومدينة نجع حمادي.

ويضيف أن القرى في الوقت الحالي تعاني من ضيق المساحات، التي تقام فيها الأفراح، ومع مزيد من السنوات ستختفي تلك المساحات التي تقام فيها الأفراح، لذلك يجب إنشاء قاعات أفراح بالمدن.

منطقة الترعة المردومة_ تصوير قوص النهاردة
منطقة الترعة المردومة_ تصوير قوص النهاردة

وتقول سهير محمد، طالبة، إن مدينة نقادة تفتقد وجود حديقة عامة في الأعياد والإجازات، على الرغم من وجود مكان يصلح لإقامة العديد من الحدائق مثل الترعة المردومة، مشيرة إلى أن إنشاء حدائق عامة ستعتبر المتنفس لأهالي المدينة والقرى، وسيعد فرحة كبرى لهم بدلًا من الذهاب إلى مدينة الأقصر وقنا.

وتطالب سهير محمد، من المسؤولين والوحدة المحلية إقامة حديقة عامة ومكتبة، مثل مكتبة سوزان مبارك في السابق، التي كانت تتواجد بحديقة البحر، لكي تساعد الشباب والنشء على القراءة، بالإضافة إلى ممشى تجاري للمدينة إن تواجدت التكلفة المطلوبة لإقامة تلك المشروعات.

بداية طريق موقف نقادة_ تصوير قوص النهاردة
بداية طريق موقف نقادة_ تصوير قوص النهاردة

وتشير فاطمة إبراهيم، رئيس مدينة نقادة، إلى أن الوحدة المحلية ستنتهي خلال وقت قريب من مشروعات عديدة في مدينة نقادة، مثل الصرف الصحي والغاز الطبيعي، وستشرع بعدها إلي رصف الطرق، وذلك سيساعد في تحسين صورة المركز، بالإضافة إلي إدراج مشروعات في الخطة القادمة، منها مقترحات إنشاء حدائق عامة بمنطقة الترعة المرودمة منذ سنوات، واستغلال تلك المساحة المردومة لتصبح متنفسن للأهالي.

وتوضح أن هناك مناقشات لاستغلال منطقة في نقادة وعمل محال تجارية لنقل السوق إليها، وتخفيف الازدحام بشارع 23 يوليو في وقت قريب، لافتة إلى أن الوحدة تقوم برفع الإشغالات بصفة مستمرة في الوقت الحالي.

يذكر أن الوحدة المحلية بدأت في فبراير 2017 أعمال ردم ترعة نقادة بالطريق الغربي المقابل لشارع 23 يوليو، بتكلفة زادت عن 3 ملايين جنيه.

الوسوم