صور| أهالي حجازة بحري: الفشل الكلوي يفتك بنا ونحلم بكوب مياه نظيف

صور| أهالي حجازة بحري: الفشل الكلوي يفتك بنا ونحلم بكوب مياه نظيف مرشح مياه حجازة بحري،تصوير منى احمد
كتب -

مأساة حقيقية يعيشها أهالي قرية حجازة بحري، التابعة لمركز قوص، جنوبي قنا، فهم يحلمون بكوب ماء نظيف في قريتهم، والتي تعاني من تلوث مياه الشرب، وإصابة العشرات منهم بمرض الفشل الكلوي، ورغم تقديمهم شكاوى متكررة إلى المسؤولين بالمحافظة لكن دون جدوى، وكأنهم “ودن من طين والأخرى من عجين”.

يقول غريب تمساح، سائق، (50عاما)، إن أهالي القرية يشربون مياه ملوثة منذ سنين، ما تسبب في إصابة العشرات منهم بمرض الفشل الكلوي، نتيجة زيادة نسبة النيتريت بالمياه عن الحدود المقررة لها، ما جعل قرية حجازة بحري تتربع على عرش القرى الأكثر إصابة بذلك المرض – بحسب قوله-.

وعود زائفة

زكي مصطفى، وكيل مدرسة، (55 عاما)، يشير إلى أنه جرى اعتماد إنشاء مرشح مياه للقرية ضمن مشروعات البنك الدولي، وكان من المقرر تنفيذه خلال الشهور الماضية وحتى الأن لم يتم إتخاذ أي إجراء لبدء التنفيذ، مردفًا: “الأهالي تعبت من شرب المياه الإرتوازية”.

ويتابع علي محمد خير، مزارع، (50عاما)، أن الأهالي تقدموا بالعشرات من الشكاوى لجميع الجهات المعنية بالدولة والمحافظة، ولم يروا إلا وعود زائفة ووماطلة، لافتًا إلى أن الأهالي يضطرون إلى شراء المياه من القرى المجاورة حتى يستطيعوا توفير كوب مياه نظيف لذويهم.

ويتسائل خير، لماذا لم يبدأ الشروع في إنشاء محطة المياه بالقرية والمعتمدة من البنك الدولي ضمن المرحلة الأولى من المشروعات لعام 2018-2019 رغم انتهاء الطرح المالي؟.

الطرح الفني

وفي سياق متصل يقول شوقي عبدالسميع، رئيس مجلس قروي حجازة، إنه بالفعل تم الانتهاء من الطرح المالي، ولكن السبب الرئيسي في تأخر بدء إنشاء المحطة يرجع إلى الطرح الفني، والذي سيعقبه العمل بالمحطة على الفور.

ويشير أيمن إبراهيم،مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي شرق قوص، إلى أنه جرى تسليم المقاول القائم بالعمل بالمحطة خطاب الضمان، لبدء العمل بالمحطة خلال الأسبوع المقبل.

الوسوم