5 نصائح لمرضى الصدر في فصل الشتاء يقدمها متخصص

5 نصائح لمرضى الصدر في فصل الشتاء يقدمها متخصص د عاطف الخطيب - تصوير سمر احمداني

كتبت- سمر أحمداني

خلال فصل الشتاء، تكثر أمراض الصدر والنزلات الناتجة عن برودة الطقس، وهناك عدة أمراض والتهابات يصاب بها الإنسان، بعضها يكون طارئًا يزول باستخدام أدوية سريعة أو أعشاب ساخنة، ومنها ما يكون مزمن.

الدكتور عاطف الخطيب، اختصاصي أمراض الصدر، يتحدث مع “قوص النهاردة” حول الأمراض الصدرية في فصل الشتاء، وما هي النصائح التي يمكن أن نقدمها للمريض.

ما النصيحة التي تقدمها لمريض الالتهاب الرئوي؟

عليه تناول المشروبات الدافئة الطاردة للبلغم مثل (ورق الجوافة، والكراويه، والينسون) مع تناول قليل من “لبان الدكر” يوميا علي الريق، سواء بمضغها كالعلكة أو نقعها ليلًا حتى الصباح وشرب ماءها.

وبالنسبة لمريض الرئة، عليه بشرب كثير من السوائل، والراحة في السرير، وتناول العلاج بانتظام، والمتابعة مع الطبيب حتى اختفاء أثر المرض في الأشعة.

بصفتك أحد أطباء قوص، ما أكثر أمراض الصدر التي ترد عليك أو ترى أنها منتشرة في المدينة؟

هناك عدة أمراض في المدينة فعلًا، أو هي أكثر ما يصيب الناس هنا، ربما بسبب العمل في المحاجر والمطاحن ومصانع السكر، ما يفرض عليهم استنشاق هواء ملوث وأبخرة ضارة.

ومن هذه الأمراض: الربو الشعبي، وحساسية الصدر، والالتهابات الشعبية المتكرر عند الأطفال، وبعض حالات تليف الرئتين من الدرن أو رئة واحدة.

ما الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالامراض الصدرية؟

التعرض للاجواء الباردة ثم الحارة في نفس الوقت، والتعرض للأتربة، والهواء الملوث، كما أن بعض الأكلات المالحة، تسبب أمراضًا صدرية.

كيف يؤثر الكرتيزون علي الجسم ،رغم ان اغلب علاج الصدر بالكريتزون؟

يجب تناول الكريتزون تحت اشراف طبيب ،وكميات قليلة،وفي حالة شفاء يتم سحبه تدريجيا من الجسم لمعرفة الطبيب،او تناول البخاخات الموضعية.

كيف نفرق الالتهاب الرئوي، وحساسية الصدر؟

بالنسبة للالتهاب الرؤوي، فمن أعراضه، ضيق التنفس، وسعال ليلًا مصحوب بصوت صريري للصدر، أما الالتهاب الرئوي، فهو نفس أعراض حساسية الصدر، لكن بزيادة ارتفاع درجة الحرارة والتهاب الرئتين.

قد تؤثر بعض أدوية علاج الصدر علي المعدة والقولون، كيف تقي ذلك؟

الاستعواض عن الكرتزون الفمي بخاخات موضعية مع تناول الدواء بعد الأكل بساعة، وشرب كمية كبيرة من الماء، وأخذ أدوية للمعدة والحموضة قبل دواء الصدر.

الوسوم