حوار| مدير مستشفى نقادة: نستقبل 2000 مريض يوميا.. ومبنى الحميات الجديد يخدم هؤلاء

حوار| مدير مستشفى نقادة: نستقبل 2000 مريض يوميا.. ومبنى الحميات الجديد يخدم هؤلاء محرر "قوص النهاردة" في حوار مع مدير مستشفى نقادة

قبل أيام افتتح رمضان الخطيب، وكيل وزارة الصحة بقنا، وعدد من قيادات مركز نقادة جنوبي المحافظة، مبنى الحميات بجوار مستشفى نقادة حيث نُقلت إليه وحدة الغسيل الكلوي التي تعمل في الوقت الحالي، والباطنة والحميات في انتظار تشغيلهما.

افتتاح المبنى لاقى ترحيب أهالي قوص، في ظل بعد مسافة مستشفى طوخ التكاملي الذي نٌقل إليه المستشفى، بناءً على قرار اللجنة الهندسية بهندسة الأزهر، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، ووزارة الصحة.

“قوص النهاردة” التقى زين عابدين موافي، مدير مستشفى نقادة، للتعرف على آخر التطورات بالمستشفى التكاملي بطوخ، وقسم الحميات بنقادة المركزي.

حصل زين موافي علة بكالريوس طب وجراحة، ودبلوم في طب الأطفال، ثم عمل مديرًا للوحدة الصحية بطوخ، ومديرًا للتأمين الصحي بنقادة، وبعدها تولي منصب مدير مستشفى نقادة المركزي، وإلى نص الحوار:

محرر "قوص النهاردة" مع زين موافي، مدير مستشفى نقادة
محرر “قوص النهاردة” مع زين موافي، مدير مستشفى نقادة
بداية، ما سبب نقل مستشفي نقادة المركزي إلى طوخ التكاملي؟

نُقل المستشفى بكامل أقسامه، ما عدا الغسيل الكلوي، في عام 2018، بناءًا على قرار إزالة صادر من لجنة هندسية بهندسة الأزهر، وبناءً على قرار من اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، ومديرية الصحة بقنا، نظرًا للحالة التي كان عليها المبنى وتهالكه.

ما الخدمات التي يقدمها مستشفى طوخ التكاملي في الوقت الحالي؟

يتواجد بالمستشفي جميع التخصصات بأقسام العيادات الخارجية، مثل الباطنة والعظام والأسنان والأطفال والحميات والجلدية وغيرها، بالإضافة إلى قسم النساء والتوليد وحضانات الأطفال والأشعة، واستقبال على مدار الـ24 ساعة، و6 صيدليات تقدم العلاج المجاني للمرضى، ويسجل المستشفى معدلات زيارة وإقبال عالي على مدار اليوم.

وماذا عن شكاوى نقص الخدمات بالمستشفى؟

ينقص المستشفى في الوقت الحالي تواجد العناية المركزة، حيث تحول الحالات إلى مستشفى قنا العام أو المستشفى الجامعي، لكن الخدمات متوفرة بنسبة تتعدى 80%، ونعمل بشكل يخدم ويرضي المرضى.

زين موافي، مدير مستشفى نقادة- تصوير صابر سعيد
زين موافي، مدير مستشفى نقادة- تصوير صابر سعيد
في السابق سجلت وحدة الغسيل الكلوي عدد من الشكاوى، فهل هناك شكاوى في الوقت الحالي، وما هي آلية العمل بالوحدة؟

لم تسجل الوحدة في الوقت الحالي أي شكاوى، خاصة بعد نقل القسم إلى مبنى الحميات الجديد والدفع بجهازين جدد، ليصل عدد الأجهزة بالقسم إلى 12 جهازًا لخدمة 52 مريضًا، ويتواجد 3 أطباء وتمريض وصيدلية وبنك دم في طوخ.

ماذا عن جهاز الأشعة بالمستشفى، هل يعمل في الوقت حالي؟

منذ قدوم الدكتور رمضان الخطيب وكيل وزارة الصحة، يعمل الجهاز بصفة مستمرة خاصة بعد إصلاحه والصيانة المستمرة له، ويخدم قسم الأشعة عيادة العظام ومرضى الكسور والحوادث، وتقدم المستشفى الخدمة بأسعار رمزية.

كم عدد الحالات التي يستقبلها المستشفى في الوقت الحالي؟

يتوافد المرضى على جميع الأقسام، بالإضافة إلى قسم الاستقبال وصرف العلاج المجاني، ويتخطى عدد المرضى المترددين على المستشفى  2000 مريض يوميًا، ونسجل أرقام أعلى من ذلك أحيانا.

زين موافي ، مدير مستشفي نقادة_ تصوير صابر سعيد
زين موافي، مدير مستشفى نقادة- تصوير صابر سعيد
ولمن يقدم مبنى الحميات بمقر مستشفى نقادة المركزي خدماته؟

المبنى انتهى العمل به منذ فترة ليست بالقصيرة، ولكن تم افتتاجه منذ أيام من قبل وكيل وزارة الصحة وعدد من القيادات بالمركز، ليصبح مجهز لقسم الغسيل الكلوي الذي يعمل في الوقت الحالي، وكذلك سيتم العمل بالباطنة والحميات فقط في الفترة القادمة، وتظل باقي الأقسام كما هي بمستشفى طوخ التكاملي.

هل يعاني المستشفى من نقص التمريض وطاقم الخدمات المعاونة؟

لا يعاني المستشفى من أي نقص، سواء أقسام مستشفى طوخ التكاملي أو قسم الغسيل الكلوي بمبنى حميات نقادة، حيث يوجد 120 ممرضًا وممرضة، ولكن ينقص عدد من الأطباء بقسم الباطنة فقط.

قسم النساء والتوليد من الأقسام المهمة في المستشفي، فلماذ تعزف السيدات عن إجراء عمليات الولادة به؟

يعمل القسم على مدار 24 ساعة، مع تواجد نوبتجية تمريض وطبيب، وتوجد حجرة عمليات مجهزة للعمليات القيصيرية أو الطبيعية، وكذلك غرف العناية ما بعد الولادة، ولكن الفكرة السائدة عند السيدات هي الخوف من المستشفى على الرغم من تواجد أطباء أكفاء في ذلك المجال.

زين موافي ، مدير مستشفي نقادة_ تصوير صابر سعيد
زين موافي، مدير مستشفى نقادة- تصوير صابر سعيد
وماذا عن نقص الأدوية والعلاج المجاني للمرضى في صيدليات المستشفى؟

يقوم المريض بالحصول علي تذكرة علاج، وعقبها يوقع الكشف عليه ومن ثم يتجه إلي الصيدلية لصرف العلاج المكتوب، ولا يوجد نقص وتتوافر الأدوية بنسبة 90%، كما يوجد مكتب لصرف العلاج على نفقة الدولة مثل مرضى السكر والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة.

هل يكفي عدد الأسرة بأقسام المستشفى المختلفة الحالات؟

يبلغ عدد الأسرة بالمستشفى ما يزيد عن 60 سريرًا بالأقسام المختلفة وهو عدد كافي للمرضي المحجوزين به، ويقدم المستشفى وجبات الإفطارو الغذاء والعشاء للمرضى.

زين موافي ، مدير مستشفي نقادة-تصوير صابر سعيد
زين موافي، مدير مستشفي نقادة- تصوير صابر سعيد
وماذا عن حضانات الأطفال؟

يوجد عدد كافي من الحضانات في المستشفى، مع أطباء وتمريض مكلف بخدمة الأطفال وبأسعار رمزية للمواطنين، ولكن في بعض الأوقات تتكدس الحضانات بسبب كثرة عدد الأطفال المترددين عليها، كما يوجد بالمستفي بنك دم تتوافر فيه فصائل مختلفة وأجهزة للتحاليل تزيد كفائتها عن المعامل في الخارج.

يتعرض عدد من المواطنين للدغات العقارب والثعابين، فهل تتوافر بالمستشفى الأمصال المطلوبة؟

يسجل المستشفى حالات عديدة للدغات العقارب وعقر الكلاب المسعورة، ويوفر الأمصال المناسبة لكل حالة، ويحدث نقص في بعض الأوقات وتتقدم المستشفى بطلب للمديرية لتوفير الأمصال.

الوسوم