حشرة “بق البذور” تهاجم زراعات السمسم والذرة بنقادة.. والخسائر تزيد عن 40%

حشرة “بق البذور” تهاجم زراعات السمسم والذرة بنقادة.. والخسائر تزيد عن 40% حشرة بق البذور_ تصوير: صابر سعيد

بعيون مرتقبة لعقبة لم تكن في حسبان مزارعي مدينة نقادة جنوبي محافظة قنا، بسبب هجوم حشرة مجهولة على زراعات السمسم والذرة الشامية تسببت في خسائر كبيرة تزيد عن 40% من حجم المساحات المزروعة بتلك المناطق، ما جعل قلوبهم ترتجف وتزيد مخاوفهم خاصة مع سرعة انتشار الحشرة بالزراعات وتكاثرها بشكل أكبر من المتوقع، حاملة معها طفيليات تتعايش وتستفيد منها حشرات أخرى.

حلول للمعالجة والمكافحة لم تأتي من قبل مسؤولي الزراعة، ومعلومات غامضة في جعبة الأهالي عن تلك الحشرة، التي ظهرت منذ فترة قليلة في الزرعات وسط أيادي مكبلة من المزارعين.

ويطالب المزارعون وزارة الزراعة والمسؤولين بضررة التدخل وإيجاد حل لمكافحة الحشرة المجهولة، والخروج بأقل الخسائر وتفادي تواجدها في السنوات القادمة، خاصة أن الزراعة تعد المصدر الرئيسي لدخل هؤلاء المزارعين في القري.

خسائر للمزارعين

يقول حمادة صدقي، مزارع، إن منذ عدة أيام لاحظ المزارعين هجوم حشره مجهولة على الزراعات من الذرة والسمسم والذرة الرفعية، حيث انتشرت بشكل كبيرة وتغذت علي مساحات كبيرة من الأراضي، وسوف تتسبب في خسائر للمزارعين تزيد عن 40% من نسبة المحصول المزروع في أراضيهم، مؤكدًا أن جميع المزارعين تعاني من هذه الحشرة وقاموا بإستخدام مبيدات عديدة ولكن دون فائدة وسط غياب لوزارة الزراعة والإدارة الزراعية بنقادة.

الحشرة تهاجم محصول الذرة بنقادة_ تصوير صابر سعيد
الحشرة تهاجم محصول الذرة بنقادة_ تصوير: صابر سعيد

ويتابع صدقي، أن الحشرة تمثل خطورة كبيرة علي الزراعات والمحاصيل، حيث تتسبب في تعفن الذرة قبل النضج وتجب معها حشرات أخرى تتعاون معها تشبه الديدان الصغيرة والسوس تتغذى على ثمرة المحصول، وتنتشر على جوانبه للمرة الأولى في نقادة.

ويوضح مصطفي سعد، مزارع، أن تلك الحشرة تهجم علي زراعات الذرة بأنواعها والسمسم، وتسبب في كثير من التلف بالمحاصيل في وقت ضئيل، مما يؤدى إلى هلاكها، وتكبد المزارعين خسائر كبيرة، خاصة أن اعتمادهم الأول على الزراعة، مبينًا أن انتشار هذه الحشرة جاء فى أيام معدودة وعلى نطاق واسع مما يعنى أن دورة تكاثرها في سرعة مستمرة.
ويشير سعد، إلى أن تلك الحشره تضع بيضها في قلب النبات وسيقانه في كوز الذرة، ويرقة هذه الحشرة تعمل على إفساد المحاصيل، لآنها تتعفن من الداخل وتقلل حجم وكمية الذرة بل تقزمها.

الرش غير مجدٍ
الحشرة تتغذي علي المحاصيل في نقادة_ تصوير صابر سعيد
الحشرة تتغذي علي المحاصيل في نقادة_ تصوير: صابر سعيد

صلاح طايع، مزارع، يؤكد أن محاولات الرش ليست مجدية، لأن بيوض هذه الحشره وتوابعها من طفيليات تكون في قلب المحصول الذى هو بطبيعة الأمر ملتف بأوراق لعدة طبقات، والمشكلة الأكبر لوحظ وجودها في النخيل وجزوعه، وقد ارتقت إلى البلح وبدأت فى إصابته بقوة وتعفنه أيضا.

بق البذور

ومن جانبه يقول أحمد عامر علي،  أستاذ بمعهد بحوث أمراض النبات، ودكتوراه في أمراض النبات، إنه أول من اكتشف هذه الحشرة العام الماضي وتوصل مع أحد زملائه إلي اكتشاف مكافحتها هذا العام بعد انتشارها بالصورة الوبائية وُأعطيت توصيات بأسماء مبيدات موصي لها.

ويوضح عامر أن هذه الحشرة يطلق عليها اسم “بق البذور”، متواجدة منذ فترة طويلة ليست حديثة والعائل الأساسي لها هو القطن وتتغذى على أي محصول به بذور مثل الذرة الرفيعة والسمسم والذرة الشامية والبامية، بالإضافة إلى القطن، مشيرًا إلى أن الأرجح في سبب انتشارها هو التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة، حيث كان انتشارها ضئيل في السابق ومن خلال متابعة البحث العلمي في الدول المجاورة فقد أحدثت هذه الحشرة خسائر فادحة في الزراعات بالسودان، وهي حشرة محبذة لدرجات الحرارة المرتفعة والمعتدلة وتضعف عند انخفاض درجة الحرارة.

المبيدات المكافحة للحشرة
الحشرة تتغذي علي محصول الذرة في نقادة_ تصوير صابر سعيد
الحشرة تتغذي علي محصول الذرة في نقادة_ تصوير: صابر سعيد

ويبين أستاذ أمراض النبات، أن المبيدات المكافحة للحشرة هي ابامكتين ٥٪، ومبيد الباشا إكسترا، تخلط مع بعض ويرش بها الحقل المصاب وهذه المبيدات أعطت نتائج مميزة.

أما عن رمضان عبد الجابر، مدير زراعة نقادة، يقول إن الإدارة تلقت شكاوي من المزارعين بسبب انتشار حشرة بق الذور في محاصيل السمسم والذرة الشامية، وأبلغت المديرية ووزارة الزراعة بها للمقاومة والقضاء علي تلك الحشرات، مبينًا أن المبيدات الحشرية الخاصة بها متواجدة في الأسواق وفي الإدارة الزراعية وستساعد  في الحد من الإنتشار قبل ضرر مزيد من الزراعات.

وبين عبد الجابر، أن هذا العام هو الظهور الأول لتلك الحشرة في الوجه القبلي وتعتمد في غذائها علي محاصيل السميم والذرة بأنواعها والمحاصيل الزيتية، ولا تتغذي علي ثمار التمر في النخيل.

الحشرة تتغذي علي محصول الذرة في نقادة_ تصوير صابر سعيد
الحشرة تتغذي علي محصول الذرة في نقادة_ تصوير: صابر سعيد
الوسوم