ولاد البلد

بعد قرار نقل العيادات الخارجية بالقرى.. مواطنون يتحفظون ومسؤول: للحد من كورونا

بعد قرار نقل العيادات الخارجية بالقرى.. مواطنون يتحفظون ومسؤول: للحد من كورونا مستشفى قوص المركزي

أصدرت الإدارة الصحية بقوص قرارا بنقل العيادات الخارجية الأساسية إلى الوحدات الصحية، ومنها عيادة الباطنة والجراحة العامة في وحدة صحة الأسرة بالحراجية، وعيادة العظام بوحدة الحمر والجعافرة، وعيادة الأطفال بمقر الوحدة الصحية للخرانقة، وعيادة النساء والتوليد بمقر الوحدة الصحية للشعراني، وذلك لتخفيف الزحام من مستشفي قوص، للحد من انتشار فيروس كورونا.

القرار يأتي ضمن تعليمات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، منذ أيام، بإيقاف العمل بالعيادات الخارجية بالمستشفيات المركزية والتأمين الصحي والمستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، ونقلها إلى مراكز ووحدات طب الأسرة طبقًا للخطة الموضوعة من كل مديرية

تحفظات

عبد الرحيم أحمد، وأحمد أبو النجاح، وحسين عابدين، من أبناء قرى قوص، يتحفظون على القرار بسبب عدم تجهيز الوحدات الصحية بالأشعة التليفزيونية في قسم الباطنة أو قسم النساء والتوليد، أو قسم العظام أو اسطوانات الأوكسجين للأطفال بقسم الأطفال.

بينما يؤكد على عبيد، مدير الإدارة الصحية بقوص، على أن القرار وصل إلي الإدارة قبل التنفيذ بيومين، مشيرا إلى أنه أخطر المديرية بالوحدات الصحية الأقرب إلى مستشفى قوص المركزي، وهما عيادة الباطنة والجراحة العامة في وحدة صحة الأسرة بالحراجية، وعيادة العظام بوحدة الحمر والجعافرة، وعيادة الأطفال بمقر الوحدة الصحية للخرانقة، وعيادة النساء والتوليد بمقر الوحدة الصحية للشعراني، ويشير إلي أن تلك الوحدات تحتوي على صالة انتظار واسعة ومكان فسيح لانتظار واستقبال المرضي فيها.

جدول العيادات الخارجية بالقري - تصوير اسماء الشرقاوي
جدول العيادات الخارجية بالقري – تصوير اسماء الشرقاوي

ويشير إلى أن الإدارة الصحية استعدت وجهزت الوحدات الصحية التجهيز الطبيعي لها، وأرسلت لمستشفي قوص لنقل الأدوية والأطباء وما يلزمها من أجهزة للكشف على المرضي.

وحول تحفظات بعض المواطنين بنقص الأجهزة بالوحدات الصحية بالقرى، يؤكد أحمد النحاس، مدير مستشفى قوص المركزي، أن قرار نقل العيادات الخارجية بالمستشفيات للوحدات الصحية يأتي تخفيفًا للضغط على مستشفى قوص وتقليل الزحمة المتواجدة بالعيادات الخارجية بمستشفى قوص للحد من انتشار فيروس كورونا أو انتشار العدوي من ذلك الفيروس المستجد حفاظًا على أرواح المواطنين والمرضى منهم.

الوحدات مجهزة

وينوه إلى أن مستشفى قوص نقل بالفعل الأدوية لكل تخصص في الصيدليات الموجودة بالوحدات الصحية، مشيرا إلى أن الأطباء سيذهبون إلى معاد الكشف بتلك العيادات كما هو محدد بمستشفى قوص في السابق.

ويشير إلى أن المريض سيتجه للعيادة الخارجية بالوحدة الصحية بالقرية ثم يذهب إلى قسم الأشعة بالمستشفى فى حالة احتياجه لأشعة ثم يعود مرة أخرى للحصول على العلاج من الطبيب بالعيادة الخارجية بالقرية، وبالتالي فلا مشكلة ستواجه هؤلاء المرضى بالوحدات.

موضوعات متعلقة:
مدرسة الجزيرة في قوص .. قرار بالبناء مع إيقاف التنفيذ
بعد مذكرة برلمانية.. إجراءات احترازية للتعامل مع العائدين من الخارج بأبنوب والقوصية
الوسوم