تشغيل محطة مياه الشرب “المرشحة” بفرشوط مارس المقبل

تشغيل محطة مياه الشرب “المرشحة” بفرشوط مارس المقبل جولة محافظ قنا - تصوير: المحافظة

تفقد عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، اليوم الثلاثاء، مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة فرشوط، لمتابعة الموقف التنفيذي وسير العمل بتلك المشروعات.

واستهل الهجان جولته، بتفقد محطة معالجة الصرف الصحي بمدينة فرشوط، بطاقة “30 ألف م3 / يوم”، بتكلفة مالية بلغت 250 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المحطة تتكون من 14 حوض، “2 لا هوائي، 4 ترددي، 8 أنضاج”،  ومن المقرر عمل توسعات مستقبلية بالمحطة لتضم 21 حوضا بطاقة إجمالية تصل إلى 45 ألف متر معكب في اليوم، لخدمة 190 ألف مواطن من أهالي فرشوط والقرى التابعة لها.

وأضاف محافظ قنا، أنه سيتم الاستفادة من المياه المعالجة في زراعة الغابة الشجرية الواقعة على مساحة 1283 فدانا، من خلال الري بالتنقيط، حيث تم الانتهاء من مد شبكات الري الفرعية، وجاري توصيل خط الري الرئيسي بنسبة تنفيذ 50%، ومن المقرر الانتهاء منه خلال سبتمبر المقبل.

وتابع الهجان جولته بتفقد الأعمال النهائية التي تجري بمحطة مياه الشرب المرشحة بمدينة فرشوط، والمقامة على مساحة 15 ألف متر، والتي بلغت نسبة التنفيذ بها 98%، وجاري البدء في تجارب التشغيل لحين الانتهاء من توصيل خط المياه أسفل السكة الحديد عبر الدفع النفقي، ومن المقرر بدء تشغيل المحطة وضخ المياه للأهالي بمدينة فرشوط وقراها في 30 مارس المقبل.

يذكر أن المحطة تعد الأولى من نوعها على مستوى الصعيد، من حيث النظام المتبع في تنقية المياه “Ultra Filtration”، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 400 لتر/ ثانية، بتكلفة إجمالية 270 مليون جنيه، ومن المقرر رفع كفائتها مستقبلا لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 800 لتر/ ثانية، بهدف تلبية الطلب المتزايد على المياه النقية، نتيجة للزيادة في عدد السكان.

الوسوم