الثعلبة والإكزيما.. الأسباب والأعراض والعلاج

الثعلبة والإكزيما.. الأسباب والأعراض والعلاج الثعلبة- مشاع إبداعي

النخالة البيضاء والثعلبة أمراض جلدية تسبب قلق للمصابين بها وذويهم، لتأثيرها على المظهر بسبب إصابتها للوجه والشعر، ولعدم معرفتهم بمعلومات كافية عنها.

الدكتور محمود عاطف، طبيب الجلدية والتناسلية بمستشفى قنا، يوضح أهم المعلومات عن المرضين والأسباب المؤدية للإصابة بهما وطرق العلاج السليمة.

د محمود عاطف - طبيب جلدية وتناسلية بقوص
د محمود عاطف – طبيب جلدية وتناسلية بقوص

مرض النخالة البيضاء

النخالة البيضاء مرض جلدي شائع يحدث للأطفال والمراهقين، يعرف بالإكزيما، ويؤثر المرض في الأطفال الذكور والإناث بنسب متساوية، ويستمر في الظهور لعدة أشهر، وقد يستمر لسنة كاملة.

الأعراض

يظهر المرض على الوجه بشكل كامل في صورة بقع شاحبة فاتحة اللون، وبخاصة الخدين والذقن، تبلغ مساحة البقعة من نصف سم إلى 2 سم، وتكون أحيانًا مغطاة بالقشور، وقد تصل إلى الكتفين وأعلى الذراع والرقبة، ولكنها لا تنتشر في باقي الجسم.

أسباب المرض

آثار الجروح والطفح الجلدي، والاستخدام المفرط  للكورتيزون الموضعي، والضعف العام، والديدان والطفيليات، والأنيميا.

ويزداد ظهور المرض في فصل الصيف وفي حالات أقل يظهر خلال فصل الشتاء.

علاج المرض

  • الكريمات المرطبة.
  • الكورتيزون المائي الموضعي.
  • الفيتامينات والحديد.
  • مضادات الديدان والطفيليات.
الثعلبة - ويكبيديا
الثعلبة- ويكبيديا

مرض الثعلبة

مرض معدي يصيب مناطق الشعر بالجسم وخصوصًا فروة الرأس، يتم فيه فقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وعادة في فروة الشعر فقط “بقعة صلعاء” أو اللحية في الرجال، يحدث كل فترة وأخرى عند الكبار أو الصغار، وللثعلبة عدة أنواع منها البقعية والصلع الوراثي، والثعلبة الوراثية والنخالية والسمية.

الأعراض

بقع صلعاء صغيرة بفروة الشعر، دائرية أو بيضاوية الشكل، ويبدو الجلد أسفلها طبيعيًا.

الأنواع

للثعلبة أنواع عديدة، أحادية البقعة أو البؤرة وهي عبارة عن بقعة دائرية واحدة في فروة الرأس، والثعلبة المنتشرة وهي فقدان كامل في فروة الرأس، والثعلبة المنتشرة للغاية، وهي فقدان كامل للشعر في فروة الرأس ويصل الفقدان لشعر العانة.

الأسباب

أسباب وراثية أو جينات من العائلة، وأمراض مناعية ذاتية، حيث يهاجم جهاز المناعة تلك البصيلات، وتكثر فرص الإصابة به في أوقات القلق والتوتر لأنه مرتبط بالعامل النفسي للشخص.

العلاج

مكملات غذائية لتدعيم بصيلات الشعر، وزيوت طبيعية ومستحضرات موضعية يصفها الطبيب حسب الحالة.

الوسوم