المشروعات الصغيرة والإبتكار المجتمعي.. ورشة عمل بقرية دندرة في قنا

المشروعات الصغيرة والإبتكار المجتمعي.. ورشة عمل بقرية دندرة في قنا "المشروعات الصغيرة والابتكار المجتمعى" .. ورشة عمل بقرية دندرة بقنا
كتب -
نظمت جامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء، ورشة عمل حول المشروعات الصغيرة والابتكار المجتمعي، ضمن أنشطة قطاع خدمة البيئة بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وجمعية تنمية المجتمع بقرية دندرة، وبرعاية عباس منصور، رئيس الجامعة، ويوسف غرباوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
حاضر في الورشة فرج خضارى، وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع ومدير مكتب تسويق ونقل التكنولوجيا والإبتكار بجامعة جنوب الوادي، ومحمود العربي، المدرس المساعد بكلية التجارة بقنا، ومحمد سعيد، المعيد بكلية التجارة.

 وأشار فرج خضارى، وكيل كلية الهندسة لشئون خدمة المجتمع، إلى الدور الذي تقوم به جامعة جنوب الوادي في مجال خدمة المجتمع والذى يشمل القوافل التوعوية والخدمية التي ترسلها الجامعة إلي محيط إقليم جنوب الوادي، مؤكداً أن ريادة الأعمال هي القدرة على المبادرة في إنشاء مشروعات خاصة جديدة ذات أفكار مختلفة تخدم المجتمع وتحول المجتمع من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج وعرض أنواع المشروعات الصغيرة الصناعية والزراعية والانتاج الحيواني والداجني والمشروعات الخدمية.

واستعرض خضارى كيفية استلهام الأفكار ودراسة احتياجات البيئة المحيطة من المشروعات الصغيرة، مشيرًا إلى أن طبيعة قرية دندرة الزراعية والسياحية تحتم التوجه نحو الاستثمار الزراعي بزراعة أنوع مختلفة من النباتات العطرية نظراً لخصوبة الأراضي الزراعية وارتفاع أسعار النباتات العطرية فإنها تدر دخل مناسب للمزارع الذي يقوم بزراعتها، وعلي الجانب الآخر الاستثمار السياحي حيث يوجد معبد دندرة ويهتم السياح بشراء المشغولات اليدوية سواء الأواني الفخارية أو المصنوعات الجلدية والمنسوجات اليدوية.

وشدد محمود العربي، المدرس المساعد بكلية التجارة، على أهمية دراسات الجدوى لهذه المشروعات وقدم نبذة مختصرة عن كيفية البدء في دراسات الجدوى للمشروعات الصغيرة.

وخلال ورشة العمل استعرض ممثل الصندوق الاجتماعي الفرص المتاحة للحصول على تمويل لهذه المشروعات، وعرضت جمعية تنمية تنمية المجتمع بدندرة الفرص المتاحة لديها من مشروعات صغيرة.

الوسوم