الجز المستمر على الأسنان من أهم أسباب مشاكل مفصل الفك

الجز المستمر على الأسنان من أهم أسباب مشاكل مفصل الفك
كتب -

كتبت – منى أحمد:

يقول أحمد حجازي، طبيب فم وأسنان، إن مفصل الفك مثل أي مفصل في جسم الإنسان يتأثر بالعوامل الخارجية ويتأثر تأثيرًا مباشرًا بنوع الطعام الذي يتناوله.

ويشير حجازي إلى أن أسباب حدوث المشكلات تنقسم لعدة جوانب من أهمها بعض العادات المنتشرة في مجتماعتنا ومنها عادة تناول الأطعمة الصلبة  لفترات طويلة مثل المكسرات ومضغ اللبان، بالإضافة إلى الجز المستمر على الاسنان نتيجة الضغوط العصبية التي تنعكس بصورة غير مباشرة أثناء النوم أو العمل.

ويوضح طبيب الأسنان أن مشكلة مفصل الفك تحدث تقلص عضلات الوجه المحيطة بالفك ومن ثَمّ يتأثر غضروف الفك الذي يفصل بين عظام الفك وعظمة قاع الجمجمة نتيجة الضغط على الأسنان لفترة طويلة، موضحًا أن الغضروف إما أن يتحرك بعيدًا أو أن يتأكل بنسبة كبيرة، ويسبب الآلم، نتيجة احتكاك العظمتين مع بعضهما ، دون وجود حاجز وهو الغضروف الذي تآكل.

ويضيف  أحمد حجازي، طبيب فم وأسنان، أن العلاج له طريقتين، أولهما طرق تحفظية مثل الأدوية الباسطة للعضلات ومن ثم تخفف الضغط على الفكين أو أجهزة امتصاص الصدمات لمفصل الفك، لافتًا إلى أن العلاج الاساسي هو البعد عن التوتر وطرق جراحية منها استئصال الغضرةف نتيجة حدوث تآكل أو تليف أو ألتهابات.

الوسوم