اعرف حقوقك| تعرف على عقوبة إختطاف النساء والأطفال

اعرف حقوقك| تعرف على عقوبة إختطاف النساء والأطفال عماد النقادي_ محام
كتب -

كتبت – منى أحمد:

يقول عماد أبو عواد، محامٍ بالنقض، إن ظاهرة إختطاف النساء آرّقت جل البيوت المصرية وكدرت عليهم صفو حياتهم، وهي حديثة العهد على المجتمع الصعيدي.
 
ويضيف أبو عواد أن أسباب تتنوع ما بين الخطف والسرقة والاغتصاب والابتزاز أو ما هو أسوء مثل تجارة الأعضاء البشرية، لافتًا إلى أنه من بين العوامل التي تساعد على انتشار هذه الظاهرة، هي انهيار القيم وعدم وجود عدالة ناجزة، وعدم ملاحقة المجرمين، معتبرًا الفقر أحد أهم الأسباب وراء انتشار ظاهرة بيع الأعضاء، الإنتقام وتفشي ظاهرة العنف.
ويشير المحامي بالنقض إلى أن الاحصائيات الجنائية ضعيفة جدا بصدد هذا الموضوع نظرا لعدم التوصل للجناة، حيث أن عقوبة الخطف تبدأ من السجن ٥ أعوام حتى المؤبد وتصل في بعض الحالات للإعداد.
ويضيف عماد أبو عودا أنه نظرا لفظاعة هذه الجريمة اتجه المشرع مؤخراً لتعديل بعض النصوص لتغليظ هذه العقوبة فنصت على أنه كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن ١٠ أعوام، فإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة بالسجن المشدد مدة لا تقل عن ١٥ عامًا ولا تذيد عن ٢٠ عامًا، أما إذا كان المخطوف طفلا أو أنثي تكون العقوبة السجن المؤبد ويحكم علي فاعل جناية الخطف بالإعدام اذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف وهتك عرضه.

 

الوسوم