ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة وانخفاض الدواجن بأسواق قوص ونقادة

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة وانخفاض الدواجن بأسواق قوص ونقادة أسواق قوص- تصوير: منى احمد

كتب- صابر سعيد، منى أحمد

شهدت أسعار الطيور والدواجن، اليوم الاثنين، انخفاضًا في أسواق مركز قوص، جنوبي محافظة قنا، الأمر الذي أرجعه تجار إلى زيادة المعروض  بالأسواق وضعف إقبال المواطنين على الشراء، فيما شهدت أسعار الخضروات والفاكهة ارتفاعًا، واستقرت البقوليات عند أسعار الأسبوع الماضي.

أسعار الدواجن

يقول محمد عرفات، تاجر طيور ودواجن بقوص، إن البط الأبيض سجل 38 جنيهًا للكيلو، بانخفاض 3 جنيهات عن الأسبوع الماضي، وسجل كيلو الرومي 70 جنيهًا، بانخفاض جنيهين عن الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر البط الأسمر 52 جنيهًا للكيلو بدلاً من 62 جنيهًا الأسبوع الماضي، وانخفض سعر كيلو الأرانب 5 جنيهات مسجلا 60 جنيها، بينما سجل الدجاج الأبيض 26 جنيهًا للكيلو، وسجلت الأمهات 23 جنيهًا.

الخضروات والفاكهة

فيما يفيد محمد عز، تاجر خضروات بقوص، أن أسعار الخضروات والفاكهة شهدت ارتفاعًا، حيث سجلت  أسعار الطماطم 10 جنيهات للكيلو بارتفاع  3 جنيهات عن أسعار الأسبوع الماضي، وسجل الفلفل 8 جنيهات للكيلو بدلاً من 5 جنيهات، وبلغ سعر الكيلو جرام من البطاطس 8 جنيهات، والخيار 8 جنيهات.

أما الكوسة فبلغ سعرها 10 جنيهات للكيلو الواحد بارتفاع جنيهين عن الأسبوع الماضي، وسجلت البطاطس 8 جنيهات  للكيلو، والبصل 7 جنيهات للكيلو، وبلغ سعر البنجر 12 جنيهًا للكيلو مع نهاية موسمه.

وعن أسعار الفاكهة، سجل الكيلو من العنب 12 جنيها بدلاً من 10 جنيهات الأسبوع الماضي، والتين 15 جنيها بارتفاع 3 جنيهات، كما سجل سعر الكمثرى 15 جنيها للكيلو بدلاً من 12 جنيها الأسبوع الماضي، فيما سجل كيلو الموز 12 جنيها بدلاً من 10 جنيهات الأسبوع الماضي، وتراوحت أسعار المانجو بين 15و20 جنيهًا للكيلو بحسب الحجم والجودة.

استقرار البقوليات

واستقرت أسعار البقوليات هذا الأسبوع، بحسب محمود عبدالجواد، تاجر بقوليات بقوص، موضحًا أن سعر فول الثلاجات بلغ 24 جنيهًا للكيلو، و20 جنيهًا للفول البلدي، وسجلت الفاصوليا البيضاء 20و22 جنيهًا حسب الجودة، فيما استقرت أسعار العدس هذا الأسبوع عند 15 جنيهًا، وسجل الفول المجروش 15 جنيهًا للكيلو، بينما استقر سعر الأرز عند 10 جنيهات للكيلو، والعدس بجبة عند 13 جنيهًا للكيلو، و12 جنيهًا للحمص المجروش، واللوبيا 20 جنيهًا، والبسلة المجففة 15 جنيهًا.

الأسعار في نقادة

وفي مدينة نقادة شهدت الأسواق ارتفاعًا في أسعار الخضروات، وانخفاضًا في الدواجن والبقوليات، واستقرت اللحوم عند غالبية الجزارين بالمدينة والقرى.

يقول محمد عطية، بائع خضروات وفاكهة، إن الطاطم تراوحت من 8 إلى 10 جنيهات للكيلو، بارتفاع من 3 إلى 5 جنيهات عن الأسبوع الماضي، وسجل الخيار 5 جنيهات للكيلو بدلًا من 4 جنيهات، والفلفل الحار 8 جنيهات للكيلو بارتفاع جنيه عن الأسبوع الماضي، والبطاطس 8 جنيهات بدلًا من 5 جنيهات.

وارتفع كيلو الموز إلى 10 جنيهات بدلًا من 8 جنيهات بالأسبوع الماضي، وسجل التفاح البلدي 10 جنيهات بدلا من 8 جنيهات، وتراوح سعر كيلو العنب من 8 إلى 10 جنيهات، والتين 12 جنيهًا، وسجلت المانجو من 10 إلى 15 جنيهًا للكيلو.

الدواجن واللحوم

وانخفضت أسعار الدواجن هذا الأسبوع عن الأسابيع الماضية، حيث سجل الدجاج الأبيض 27 جنيهًا للكيلو، بانخفاض 4 جنيهات عن الأسبوع الماضي، وسجل الكيلو من الأمهات 22 جنيهًا بانخفاض جنيهين، وتراوح زوج الفراخ البلدي من 55 إلى 60 جنيهًا، وسجل الرومي 55 جنيهًا للكيلو، والأرانب 55 جنيهًا للكيلو بانخفاض 5 جنيهات عن الأسبوع الماضي، بحسب محمد حميد، بائع طيور.

فيما شهدت  اللحوم استقرارًا في أسعارها، بحسب رمضان علي، جزار بنقادة، حيث وصل سعر الكيلو إلى 100 و120 جنيه، وكيلو اللحوم المشفاة يباع بسعر 130 جنيهًا.

البقوليات

أما عن أسعار البقوليات، يوضح محمد يوسف، تاجر بقول، أن أسعارها شهدت انخفاضًا طفيفًا هذا الأسبوع في الأسواق، حيث بلغ سعر كيلو الفول الصحيح 22 جنيهًا بدلًا من 24 جنيهًا، والفاصوليا 20 جنيهًا للكيلو بدلًا من 23 جنيهًا، والأرز سجل 10 جنيهات للكيلو، والفول المدشوش 15 جنيهًا للكيلو، والحمص 20 جنيهًا للكيلو، وسجلت اللوبيا 18 جنيهًا للكيلو.

الوسوم