أهالٍ بخزام يشكون ارتفاع أسعار تقنين أراضي الدولة.. ومسؤول: ابعتوا تظلم

أهالٍ بخزام يشكون ارتفاع أسعار تقنين أراضي الدولة.. ومسؤول: ابعتوا تظلم رئاسة نقادة تعاين طلبات تقنين الأراضي بحاجر دنفيق
كتب -

شكاوى عدة أطلقها عدد من أهالي قرية حاجر خزام، التابعة لمركز قوص، جراء ارتفاع أسعار تقنين أراضي أملاك الدولة، مطالبين بتخفيضها، جنبا إلى جنب مع رسوم الفحص والمعاينة.

ومع أن أسعار تقنين أراضي الدولة في قوص، تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه، حسب المنطقة، فإن الأهالي وصفوها بأنها “مُبالغ فيها”، لبعدها عن الحيز العمراني.

وفي الوقت الذي يتراوح فيه سعر المتر من الأراضي بقوص ما بين 1000 إلى 5 آلاف في بعض المناطق وقد تصل لأكثر في الأماكن الاستثنائية، فإن متر تقنين الأراضي لا يتعدى 500 جنيه.

شكوى الأهالي

عطا حسين، موظف بشركة المقاولون العرب، يرى أن معظم الأهالي  الذين يسعون لتقنين أوضاعهم مع الدولة، يعانون من ظروف معيشية صعبة، لا تتحمل دفع تلك المبالغ المرتفعة، خاصة بعد انتهاء الإجراءات الأولية من فحص ومعاينة وسداد رسومها، والتي تثبت جديتنا في إتمام إجراءات التقنين.

ويذكر مصطفى محمود، موظف بالأوقاف، أنه لا يملك سوى منزله الذي يعيش فيه مع أسرته، وعندما قررت الدولة فتح باب التقنين للأراضي سارع لإجراء عملية التقنين، ليشعر بالأمان والاستقرار، لكن المبلغ الذي طرحته الدولة لم يكن مناسبا لإمكانياته المادية.

يرى محمود أن المبلغ قد لا يكون كبيرا عند بعض الفئات لكنه يمثل عبئا كبيرا على بعض الفئات الأقل فقرًا، والتي وضعتها الظروف في هذا المأزق، لذا يقترح دفع المبلغ إجمالا على أقساط سنوية، لتوافق ظروف الأهالي المادية.

ويضيف عاشور عطا محمد، مزارع، أنه مع بدء إجراءات التقنين منذ عدة أشهر، دفع أول رسوم، وكانت 1000جنيه للفحص ورفع الإحداثيات، ثم دفعنا 1000جنيه رسوما للمعاينة، لنتفاجأ بعدها برسوم التمليك التي تتراوح  بين 400 إلى 500 جنيه للمتر الواحد.

وتابع أن المواطن إذا أراد أن يقنن مساحة 100 متر على 500جنيه عن المتر الواحد، ويكلفه نحو 50 ألف جنيه، يدفع قيمة الربع أولا وهي 12.5 ألف جنيه كقسط أول، ويسدد الباقي على 3 سنوات، ومع أن المبلغ قد يبدو بسيطا لبعض الفئات إلا أنه مرتفع بالنسبة لنا كمواطنين نعيش يوما بيوم، ويصعب علينا دفع تلك الأقساط، متمنيا قيمة المتر، أو إجراء تيسيرات تناسبنا معيشتنا.

مصطفى محمود أحمد، عامل، يقول إن ارتفاع أسعار إيجارات المنازل هو ما دفعنا إلى بناء منازلنا على أملاك الدولة، في الوقت ذاته لا نستطيع دفع رسوم التملك، متابعا أن قرارا التقنين كان شيئا جيدا، لنعيش في أمان، لكن المبلغ بالنسبة إلى كثيرين ممن لجأوا إلى أملاك الدولة مبلغ كبير.

رئيس مدينة قوص: ابعتوا تظلم

بينما يعقب الشاذلي البرنس، نائب رئيس مجلس مدينة قوص ، أن مجلس مدينة ليس ن اختصاصه تخفيض أسعار التقنين، لكن ينصح برفع تظلم لمحافظة قنا، مع التقدم للجنة المسؤولة بالمحافظة بتظلم آخر عن سعر المعاينة، لسرعة البت في الأمر.

يتابع أن الدفع يتم على 4 أقساط سنوية، ويدفع ربع المبلغ كقسط أول، وفي حال قبول التظلم تقوم اللجنة بخصم المبلغ المقرر تخفيضه من باقي الأقساط.

ويذكر أشرف ابوالقاسم، مدير وحدة استرداد الأراضي بمحافظة قنا، أن هناك لجنة بت بالمحافظة لفحص التظلمات بشأن ارتفاع أسعار التقنين، تقدم  لسكرتير محافظ قنا، لتشكيل لجنة لفحص التظلم من وحدة استرداد الأراضي وإجراء معاينة للموقع ومعرفة مدى تناسبها مع السعر

وأضاف أن أسعار التقنين تختلف من موقع لآخر حسب ما تراه لجنة المعاينة، لكن ذلك لا يؤثر على عملية التقنين، فيما رفض ذكر عدد المساحات المقننة بالمحافظة.

الوسوم