“وزير الصناعة” 500 مليون دولار لتأهيل المناطق الصناعية بقنا وسوهاج

“وزير الصناعة” 500 مليون دولار لتأهيل المناطق الصناعية بقنا وسوهاج

 

افتتح المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، معرض الحرف اليدوية، والصناعات الصغيرة والمتوسطة، بفندق البسمة، بمدينة قنا، وصم المعرض العديد من منتجات، جمعيات المجتمع المدني، ومنتجات مصانع المنطقتين الصناعيتين بقفط وهو .

وسلم وزير التجارة والصناعة، ومحافظ قنا، عقد انتاج، لإعادة تدوير مخلفات مصانع السكر، لتصنيع السماد العضوي، إلى موسي احمد حسن موسي، صاحب مشروع ” سر الأرض”، الذي يوفر 15 فرصة عمل.

كما عقد وزير الصناعة، ومحافظ قنا، جتماعا مع عدد من مستثمري المحافظة، والمسئولين عن ملفي الصناعة، والاستثمار، للتعرف علي المعوقات التي تواجه المستثمرين، وسبل حلها تشجيعا للعمل ولدفع عجلة الاستثمار بالمحافظة.

وقال وزير الصناعة، إنه يجرى حاليا إتخاذ الإجراءات الخاصة، ببدء تطوير وتأهيل البنية التحتية لمنطقتين صناعيتين بمحافظة قنا وهي ( قفط وهو )، وذلك في إطار برنامج “التنمية المحلية لمحافظات الصعيد” الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولي بتمويل يصل إلى 500 مليون دولار، موضحاً انه يستهدف تطوير وتأهيل 6 مناطق صناعية 2 بمحافظة قنا و4 بمحافظة سوهاج.

وتابع، انه تم الإتفاق مع مسئولى البنك الدولى، علي وضع وتحديد مؤشرات الأداء، والخطوات التنفيذية، لتأهيل المناطق، الـ 6 ، والذي من المخطط ان تستغرق حوالى عامين، وذلك من خلال وضع الأسلوب الأمثل لإدارة هذه المناطق، من حيث تطوير الخدمات الأساسية المقدمة في كل منطقة، وتحديد أولويات الاستثمار وفقا للميزة التنافسية لكل محافظة.

وأردف ، أن هناك العديد من الامور، التى تسهم في مساعدة وتشجيع المستثمرين، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، على إقامة المزيد من المشروعات الصناعية، في إطار تلك المناطق، وهو ما يتطلب إتاحة المزيد من الحوافز وإنشاء تجمعات صناعية، متخصصة كاملة المرافق والتجهيزات، في مختلف القطاعات الصناعية، مشيراً إلى أن هناك تنسيقا كاملا، بين وزارات الصناعة، والتعاون الدولى، والتنمية المحلية، لتنفيذ هذا البرنامج التنموى والذي يتماشى مع خطط ورؤى الحكومة لتنمية وتطوير الصعيد خلال المرحلة المقبلة.

واشار محافظ قنا ان الدولة تعطي أولوية كبري لتنمية المناطق الصناعية بصعيد مصر حيث تقدم المحافظة تسهيلات كبيرة لجذب المستثمرين و ستشهد الفترة القادمة انطلاق عدد من المصانع الجديدة التي ستوفر العديد من فرص العمل للشباب مضيفا ان المنطقتين الصناعيتين تمتلكان العديد من المقومات اللازمة لتشجيع الاستثمار لقربها من اماكن التصدير والطرق الرئيسية التي تربطها بمحافظات الصعيد والبحر الاحمر.

وافتتح وزير الصناعة ومحافظ قنا مصنع الحجاز لتصنيع أسلاك وكابلات الكهرباء بالمنطقة الصناعية بهو نجع حمادي والواقع علي مساحة ألف متر مربع ويوفر 15 فرصة عمل كما افتتحا مصنع أبناء النيل لتصنيع الحصير البلاستك والذي يوفر 20 فرصة عمل وبلغت التكلفة الاستثمارية للمصنعين 7 مليون جنيه وخلال تفقده مراحل الانتاج اشاد الوزير بجودة المنتجات .

الوسوم