نقادة في عيون الفرنسيين.. تعرف على أسماء القرى بخرائط الحملة الفرنسية

نقادة في عيون الفرنسيين.. تعرف على أسماء القرى بخرائط الحملة الفرنسية

الحملة الفرنسية هي حملة عسكرية قام بها نابليون بونابرت على مصر والشام سنه 1798م إلي 1801م،  بهدف إقامة قاعدة في مصر تكون نواة لامبراطورية فرنسية في الشرق من ناحيه، وقطع الطريق بين بريطانيا ومستعمراتها في الهند من ناحية آخرى وأيضا لإستغلال مواردها في غزواته في أوروبا.

استمرت الحملة 3 سنوات وفشلت وأسفرت عن عودة القوات الفرنسية إلى بلادها، وكانت خرائط الحملة الفرنسية كانت أقدم الخرائط المساحية خلال فترة بقائهم فى مص، وقاموا بطبعها فى أطلس جغرافى بعد عودتهم لفرنسا ضمن الموسوعة المسماة “وصف مصر” والتي شملت كل مظاهر الحياة.
منذ أكثر من 200 عام جاءت تفاصيل هامة عن أسماء وقري ونجوع مدينة نقادة في زمن الحملة عام 1796.

يذكر كتاب إقليم نقادة بصعيد مصر، أن من سجلوا أسماء البلدان والقري لم يكونوا من ذوي الإلمام الكافي باللغة العربية تقريبًا، مشيرًا إلى أنهم كتبوا الأسماء حسبما استطاعوا أن ينطقوها بلغتهم، وقد ذكروا بلاد بغير أسمائها وأخرى تكرر ذكرها في أكثر من موضع.

ويعرض أحمد الدعباسي، باحث تاريخي، أسماء القرى والنجوع التي ذكرتها الحملة الفرنسية في خرائطها حيث جاء منها، البلاص، السباسي، شيخ ناصر، العرقية، الحامود، جزيرة طوخ، العرابشة، العفت، القراي، كفر الديا، الديريمات، كوم أبو هلال، شيخ علي، القطارة، القنطرة، نقادة، المنشية، الخليل، القاقين، الدنفيق، قباويل، القرقطم، سعاقت، الدوا، البشلو، الكاريه، دارو، سيمن، جزيرة قرية، العربة.

 

الوسوم