نصائح لمرضي القلب والسكر والفشل الكلوي في رمضان

نصائح لمرضي القلب والسكر والفشل الكلوي في رمضان أحد المرضى

كتبت – وسام أحمد:

يقول أحمد محمد، طبيب الباطنة والقلب بمستشفى قوص المركزي، إن الصيام مشقة وتعب على مريض الفشل الكلوي ويفضل أن يصوم مريض أربعة أيام ويفطر 3 أيام للغسيل، وينصح مريض الفشل الكلوي بالمتابعة الدورية مع الأطباء وإجراء التحاليل باستمرار، والانتظام فى الأدوية، ولابد من تعويض أيام الصيام لأن المرض مزمن.

وينصح محمد مريض الضغط عند صيامه بعدم تعرضه للشمس لفترة طويلة حتى لا يفقد سوائل، وأن يتناول طعاما خاليا من الأملاح (الملح الأبيض الذي يحتوي على كلوريد الصوديوم)، وينصحه بتناول الفواكه التي تحتوي على نسبة أملاح كالمانجو، والطماطم، والجوافة، ولكن بنسبة قليلة ويفضل أن يتناول التفاح والموز لاحتوائهما على بوتاسيوم فتساعد على الاتزان في الجسم.

أما مريض السكر، فيستطيع أن يصوم بعد استشارة الطبيب، فليس كل مرضى السكر يستطيعون الصيام، لأنه يحتاج لشرب سوائل كثيرة، وفي حالة عدم انتظام السكر يتعرض المريض لأخطار عديدة منها تجلط الدم، وينصح بالمتابعة الدورية للطبيب.

ويصوم مريض القلب على حسب الحالة، فيتعرض لتجلط الدم في أي لحظة، ويحتاجون لشرب الماء الكثير باستمرار، وعلى مريض القلب الابتعاد عن الموالح والدهون والالتزام بأخذ الأدوية في مواعيدها، ومن يصوم لا يبذل أي مجهود أثناء الصيام.

 

الوسوم