ندوة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة بقصر ثقافة قوص

ندوة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة بقصر ثقافة قوص جانب من الندوة

كتب – محسن أبوالنجا

نظم جهاز شؤون البيئه فرع قنا ندوة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على البيئه، في إطار فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمي، اليوم الأحد، بمقر قصر الثقافه بقوص.

حضر الندوة حجاج نوفل، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بمجلس مدينة قوص، ويوسف محمد حميد، رئيس قسم الجمعيات بإدارة التضامن الاجتماعي بقوص، وعادل حمدان، رئيس قسم شؤون البيئه بمجلس مدينة قوص، ومصطفى العويضي، وكيل إدارة العلاقات العامة والإعلام بمجلس مدينة قوص، وحنان شاكر، أمين عام رابطة حواء الصعيد، ولفيف من أعضاء الجمعيات الأهليه بقوص.

وقال  أسعد محمد أحمد، مسؤول قسم الإعلام والتوعيه بجهاز شؤون البيئه بقنا، إن سبب احتفال الأمم المتحدة والعالم ومصر بيوم البيئة العالمي، لإلقاء النظر على المشكلات البيئية وكيفية مواجهتها بالمشاركة الاجتماعية بين مؤسسات المجتمع المدني وجهاز البيئة، ثم تطرق إلى المشكلات البيئيه في مدينة قوص وكيفية حلها، وابتكار طرق للقضاء على مشكلة القمامة داخل مدينة قوص،  بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني ومجلس مدينة قوص.

كما تحدث بعض أعضاء الجمعيات الأهلية عن تقصير مجلس مدينة قوص في القضاء على مشكلة ثلوث مياه النيل الناتجة عن إلقاء مخلفات مصنعي السكر والورق في النيل، وكذلك مشكلة القمامة التي تملأ مدينة قوص، موضحين  أن جرى التوصل لاتفاق مع المصنعين بشأن المخلفات من خلال مد مواسير الصرف الصناعي للظهير الصحراوي بالعليقات،  وكذلك مشكلة قمائن الطوب والتي ينتج عنها تلوث الهواء.

وقال عادل حمدان، مسؤول قسم البيئة بمجلس مدينة قوص، إنه قام بعمل محضر ضد مصنع الورق ومصنع السكر، ولكن قام مصنع الورق بالتصالح مع جهاز شؤون البيئة ودفع غرامة قدرها 6 آلاف جنيه، ولم يتم منع المصنعين من إلقاء مخلفاتهم في النيل، ما أدى إلى انتشار حالات الفشل الكلوي بقوص، وأوضح أنه بإمكان وزارة الري منع المصنعين من إلقاء مخلفاتها في النيل، طبقا للقانون رقم 48 لسنة 1982، أما بالنسبه لموضوع القمامة فإننا نعمل بأقصى جهد، وحسب الإمكانيات المتاحة لنا، أما بالنسبة لقمائن الطوب فنقوم بعمل محاضر لصانعي الطوب ونقدمهم للمحاكمة.

وقالت حنان شاكر، أمين عام رابطة حواء الصعيد،إن النظافه مسؤولية كل إنسان في المجتمع المصري، ولابد أن نقوم بتربية أطفالنا منذ الصغر على تنظيف مكانهم وعدم إلقاء القمامة في الشارع، ما يساهم في حل المشكلة بشكل كبير.

الوسوم