نائب لجنة الفتوي بنقادة: التكفير أمر خطير وأكثر الفتاوى الخاطئة في الزواج وزيارة الأضرحة

نائب لجنة الفتوي بنقادة: التكفير أمر خطير وأكثر الفتاوى الخاطئة في الزواج وزيارة الأضرحة


يتمثل منهج  دار الإفتاء في نقل المذاهب السنية الأربعة المعروفة المشهورة مع الاعتراف بالمذاهب الأخرى، والاستئناس بها، بل وترجيحها أحيانًا لحاجة الناس، أو لتحقيق مقاصد الشرع، وهي تلك المذاهب التي يتبعها بعض المسلمين في العالم أصولا وفروعًا.
وتتبع لجنة الفتوي في مدينة نقادة جنوب محافظة قنا، للأزهر ودار الإفتاء تسهيلًا على الأشخاص في القضايا التي تحير العقول وفتواها تريح النفس.
الشيخ هاني سيد، شابًا من شباب الأزهر يستقبل يوميًا في مكتبه الجمهور المستفتي أملًا في مساعدته وخروجه من الحجرة الصغيرة بالمعهد الأزهري المخصصة للجنة، غير مشتت ومطمئن.
سيد من مواليد قرية الخرانقة بقوص، تخرج من كلية الدراسات الإسلامية عام 2013 ليلتحق بعدها بوظيفة واعظ، ثم ترقي إلى عضو لجنة الفتوي بنقادة ونائب اللجنة.

ما هو دور لجنة الفتوي في مدينة نقادة؟

كان أعضاء الفتوي في السابق متواجدين بالمحافظة مما يجعل سبيل الوصول إليهم أمرًا صعبًا لسكان القرى، ويأتي دورهم في الإجابة على أسئلة الجماهير التي تحير العقول مثل الطلاق وغيرها من الفتاوى التي تبعد عن الدين الوسطي.

هل هناك إقبال ومشاركة من المواطنين على لجنة الفتوى بالمركز؟

يوجد تفاعل كثيف من قبل الجمهور على اللجنة، لا سيما بعد أن أصبح هناك متخصصين ولجنة فتوى مسئولة عن الإجابة على الأسئلة، بعيدًا عن المنتسبين دون علم.
كيف تساهم اللجنة في الندوات والمؤتمرات التوعوية؟

تساهم اللجنة عن طريق ندوات إضافية تحددها مديرية الوعظ في قنا ومجمع البحوث بعد ساعات العمل الأساسية، ويدور الحديث فيها عن التثقيف والتنوير والحديث عن الفكر الوسطي.
الفتوي ملجأ الناس ومحل الطمأنينة، فهل أسندت في هذه الأيام لغير أهلها؟

الجمهور ما زال يثق في علماء الأزهر والكثير يأتي إلينا كي يتأكد من فتواه، ولكن منهم من يذهب إلى مدرس أو إمام أو غيرهم، أما عن طالب الأزهر فهو دارس للمذاهب جميعًا، وربما يدرس الأخرون مذهب واحد ويكون فكرهم مشتت.

ماذا عن جهات وأماكن الفتوي الضعيفة، وكيف يختار الجمهور المكان الصحيح؟

لجنة الفتوى فقط المسئولة عن إفتاء الناس، وهناك فتاوى طلاق وميراث ترسل إلى منطقة وعظ قنا أو مجمع البحوث في القاهرة للرد عليها.
ما هو مرجع السند لأعضاء لجنة الفتوى؟
يدرس طالب الأزهر علوم القرآن والسنة، بالإضافة إلى المرجعات العلمية وكتب الأزهر والدورات التدريبية، وتقيم المنقطة إمتحانات تصعيد للجنة الفتوى.
وعلى المفتي أن يتفهم جماعة المسلمين من أصحاب المذاهب الفقهية والتمسك بالدين الوسطي.
كيف يتعامل الإفتاء مع الأشخاص الذين يفتون بغير ضوابط أو علم؟

يتعرض الغير متخصص إلى المواجهة والمسائلة القانونية، فهناك 50 مفتي على مستوى الجمهورية ممن يحق لهم الظهور على القنوات والفتوى.
ما الفرق بين المفتي والقاضي؟

المفتي مخبر بالحكم الشرعي، أما القاضي فهو ملزم بمقتضى الحكم الشرعي، فحكم القاضي ملزِم لمن تحاكم إليه، ينفذ حكمه قهرًا، أما فتوى المفتي فغير ملزمة في المنازعات بين الخصوم، إذ ليس من شأنه طلب البينات واستشهاد الشهود واستحلاف أطراف النزاع، وليس مجلسه مجلس إقرار، بخلاف القاضي في كل ذلك.

هل يجوز للمفتي أن يحكم على شخص بأنه كافر؟
التكفير أمر خطير إلا من أنكر شيئًا معلومًا من الدين مثل إنكار الصلاة أو الذكاة، ويجب إقامة الدليل والحجة بعد معرفة مذهبه، والمنوط بهذا الأمر هو المفتي العام لأنه شرعي وقانوني.

ماذا عن أخطر الفتاوى الخاطئة الشائعة التي تتعرض لها اللجنة.

من الفتاوى الخاطئة الشائعة، فتاوى الطلاق وزيارة الأضرحة وجمع الصلاة في المدارس.

هل تجديد الخطاب الدين أفاد المرحلة الحالية في مصر؟

نعم أفاد، فهو تحدث عن أمور فقهية معاصرة وقضايا الإرهاب، أيضًا ساهم في مخاطبة الأشخاص بقدر عقولهم وإنتقاء القضايا التي تهم المجتمع في هذه الفترة.

 

 

 

الوسوم