مواطنون بقوص: مستخرجات تطهير الترع تعطل الطريق.. و”الري”: نزيلها بعد أن تجف

مواطنون بقوص: مستخرجات تطهير الترع تعطل الطريق.. و”الري”: نزيلها بعد أن تجف
كتب -

كتب-إبراهيم صالح و ريهام بخيت:

يعاني أهالِ مركز قوص، من تراكم مخلفات تطهير الترع على جانبيها، بعد تطهير الترع وترك المخالفات على جانبيها، لمدة تصل لعدة سنوات، حسب الأهالي.

تشمل مخلفات التطهير حيوانات نافقة وقمامة، تؤدي لخروج غازات وروائح كريهة، بالإضافة إلى ضيق مساحة الطريق.

ضرر للمواطن

ويوضح سعيد محمد، مدرس، أن هندسة الري عندما تنظف الترع من الطمي لتوسيع مجراها، فإنها لا تستخرج الطمي فقط وإنما أيضا تستخرج معه القمامة والحيوانات الميتة، لافتًا إلى أن الترع  تمثل للبعض مكان لوضع القمامة وكل المخلفات التي لا يحتاجها المواطن، ليصبح جانب الترعة عند تنظيفها عبارة عن جبل من ملوثات البيئية من قمامة وحيوانات ميتة ومنظر غير حضاري للقرية، على حد وصفه، مُضيفًا أن هذه المخلفات تمثل خطورة كبيرة على الأطفال الذين يلعبون بالشوارع، لإمكانية تعرضهم للأمراض المعدية.

ضرر للطريق
ويقول علاء عبد الوهاب، سائق جرار، إنه لا يستطيع أن يمر من الطريق عند استخراج الطمي ويضطر إلى المرور من الطريق الأبعد ليصل إلى منزله، مُضيفًا أنه عند استخراج الطمي يكون الشارع ملئ بالقمامة والحيوانات الميتة والقاذورات و لا يستطيع أحد المرور دون أن يتسخ بالطين ومياه المجاري، علاوة على تضرر الرصيف.

رفع المخلفات
ويوضح محمود سعيد، محامى، أن الري قام بإزالة مخلفات الترعة المجاورة لمنزله مرة واحدة فقط منذ مدة طويلة، ولم يتكرر رفع المخلفات برغم تطهير الترعة أكثر من مرة، مؤكدًا على ضرورة إزالة الطمي بعد استخراجه مباشرة للحافظ على البيئة من جهة والحفاظ على صحة المواطنين من جهة أخرى، ومشددًا على ضرورة توعية المواطنين بعدم إلقاء القمامة والحيوانات الميتة بالترع وسن القوانين التي تُجرم ذلك.

ويضيف سيد خالد، مزارع، أن الطمي الذي يستخرج من الترع يظل بالسنوات ولا تنظر إليه الجهات المختصة، مُضيفًا أنه عند رفعه من قبل المواطن لتوسعة الطريق يتم تغريمه من قبل إدارة الري، مُضيفًا “يعني ولا يرحموا ولا يخلو رحمة ربنا تنزل”، لافتًا إلى أن الامر يزداد صعوبة ويمثل عائق كبير عند وضع الطمي أمام المنازل المجاورة للترع.  

رد المسؤول

فيما يقول حسين عبد الفتاح، مدير هندسة الموارد المائية والري بقوص، أن رفع نواتج التطهير يجري من قبل الإدارة بمجرد جفافها ويوقع أمر نقل هذه النواتج بمعرفة الإدارة، مُشيرًا إلى أن الإدارة انتهت من رفع نواتج تطهير ترعة الجمالية بقرى الحمر والكراتية والمقربية أجري بهذه الصورة، وجارِ إصدار أوامر بنقل ناتج تطهير ترعه حجازة بحري، واستعدادات لرفع باقِ النواتج عند جفافها.

الوسوم