“معا للقضاء على مشكلات مرضى الفشل الكلوي” ندوة بقصر ثقافة قوص

“معا للقضاء على مشكلات مرضى الفشل الكلوي” ندوة بقصر ثقافة قوص ندوة القضاء على مشكلات مرضى الكلى بقوص

عقد مجموعة من مثقفي وسياسي قوص مساء اليوم الأحد، ندوة بعنوان “معا للقضاء على مشكلات مرضى الفشل الكلوي” بقصر ثقافة قوص جنوبي قنا، للقضاء على المشكلات التي تواجه مرضى الفشل الكلوي والقضاء عليه بمدينة قوص وقراها .

 

وأشارت عزة القاضي، مديرة تنفيذية لإكاديمية رؤيتي للتعليم بالأقصر، وإحدى مثقفي قوص، إلى أنه تم عقد الندوة لوضع التخطيط المناسب للقضاء على مشكلات مرضى الفشل الكلوي، ووضع أفضل الحلول لذلك، عن طريق التعاون مع مثقفي قوص من مسؤولين وشباب من أجل القضاء تمامًا على الفشل الكلوي.

 

وتابعت القاضي أن مستشفى قوص تجري 2196 جلسة لمرضى الفشل الكلوي، ويوجد 140 حالة تعالج على نفقة الدولة، و41 حالة تأمين صحي، شركتين مطاحن وسكر، وكل مريض يجري الجلسة 3 مرات أسبوعية.

 

وأضاف هدرا ثابت، قس الكنيسة الأرثوذكسية بقوص ونقادة، أنه لابد أن يتماسك أهالي قوص سويًا من أجل مواجهة المرض، بل ومحاولة أن يقضى عليه تمامًا بقوص وقراها، قائلًا “إن كنت مريضًا فزوروني ” .

 

وأشارت أماني محمد، إحدى مرضى الفشل الكلوي بقوص، إلى أنها تعاني كثيرًا بسبب نقص الخدمة الطبية بمستشفى قوص المركزية، بل ونقص الأطباء والممرضين أيضًا.

 

وتتابع محمد أنها تعاني أيضًا من تلف أجهزة الغسيل الكلوي، مضيفة أنه لا يوجد سوا جهازين فقط بالمستشفى، وعدم وجود الأدوية بالمستشفى، ما يدفعها لشراء العلاج من الخارج بسبب ضعف المادة الفعالة داخل أدوية المستشفى.

 

وقال محمد سليم، عضو مجلس النواب بدائرة قوص وقفط، إن المواطنين يعانون كثيرًا بصحة بقوص، مشيرًا إلى أنه عرض بجلسة المجلس الماضية نقص أجهزة غسيل الكلى، ونقص عدد الأطباء.