مركز حقوقي: 6 آلاف مواطن دون أوراق رسمية وشهادات ميلاد بإحدى قرى قنا

مركز حقوقي: 6 آلاف مواطن دون أوراق رسمية وشهادات ميلاد بإحدى قرى قنا

تلقى مركز حماية لحقوق الانسان، اليوم الجمعة، إغاثات من أسر بنجع حاجر الدهسة البحري بفرشوط شمالي قنا، والذي يقطنه حوالي ٦الاف نسمه، لعدم وجود مستندات رسمية أو شهادات ميلاد لهم ولأبنائهم تؤكد أنهم من محافظة قنا، مما حرمهم من الوصول لمستحقاتهم القانونية والشرعية مثل التموين وخلافه.

وقال حماية في بيان له إن فريق من مركز حماية لامس معاناتهم علي أرض الواقع حيث يعيش سكان تلك القريه في منطقه جبليه تنعدم فيها كافه الخدمات وتفتقد القريه لوجود مدارس، لافتًا  تبعد القرية عن أقرب المدارس إليها بحوالي من٣ الي٤كيلو ولا يوجد بها وحده صحيه.
وأوضح البيان، تعتمد القرية في الشرب علي المياه الارتوازية، كما يوجد بالقرية أعداد من الأطفال بلا شهادات ميلاد حيث تم زواج والديهم طبقا لعادات قديمة بما يعرف بزواج “السنه” ولا يملك والديهم بطاقه تحقيق شخصيه أو أوراق ثبوتية وعلى خلفية ذلك لم يتمكن اولياء استخراج شهادات ميلاد رسمية لا بنائهم.

وطالب بركات الضمراني، مدير مركز حماية بالصعيد، رئيس الوزراء ومحافظ قنا بسرعة التدخل واصدار توجيهاتهم بسرعه الاستجابة لمطالبهم لتقنين أوضاعهم واصدار شهادات ميلاد لهؤلاء الاطفال كمصريين وهذا يعد من ابسط حقوقهم علي بلدهم وهذا يوفر لهم الامان النفسي وكذا النظر في احتياجاتهم من خدمات ضرورية مثل التعليم والصحة والمياه والرياضة

الوسوم