مجلس قوص يناقش مشكلات المركز بحضور مديري الإدارات ورؤساء المجالس القروية

 

كتبت- أسماء الشرقاوي، محمد عبد الجابر

عقد اليوم مجلس مدينة قوص الاجتماع التنفيذي، الذي يقام كل شهر لمديري الإدارات ورؤساء المجالس القروية، برئاسة علي محمد أحمد الهميمي، رئيس مجلس مدينة قوص الجديد.

يذكر أن ذلك الاجتماع هو الخامس الذي يعقده الرئيس الجديد لمناقشة بعض القرارات والمنشورات الصادرة من الوزارة، ومناقشة ما تم عمله خلال الشهر وما سيتم عمله خلال الفترة المقبلة من كل شهر.

وتحدث محمد الريان، مدير إدارة تموين قوص، عن المخالفات التي ضبطتها الإدارة، فضلا عن ضخ أكثر من 7000 كيلو أرز للمواطنين بالمركز، وأكثر من 6 أطنان زيت، وتم توزيع حصة اسطوانات البتوجاز لكل مواطن.

وناقشه رئيس المدينة في مدى ارتفاع نقاط الخبز من قبل الشركة الموزعة، حيث أكد الهميمي على ضرورة الرقابة التموينية على نقاط الخبز.

تحصين الماشية

وقالت إيفا إيليا مرقص، مدير الإدارة البيطرية بقوص، إن الإدارة البيطرية حصنت خلال هذا الشهر 989 بقرة و296 جاموسة و159 رأس غنم، مؤكدة على عدم اهتمام المواطنين بالأغنام لأنها أساس المرض.

وأضافت: كما تم الانتهاء من تحصين 300 بقرة و160 رأس غنم، وتراجع عدد المذبوحات في المجازر، ولكن الإدارة ستبدأ بخطي جراجوس وحجازة، لزيادة نسبة المذبوحات، موضحة أن أعمال الوحدات تتابع أعمال العلاج وصرف الأدوية، وقامت الإدارة بتأمين 400 رأس ماشية بالتعاون مع الأورمان.

وأضافت أنها حصنت 68 ألف كتكوت، وقامت بعمل حملات بيطرية على الرومي الأبيض، وتأكدت من خلوه من المرض، فضلا عن إعدام 10 كلاب من الكلاب الضالة في الخرانقة، وجاري استكمال مأمورية التحصين ضد مرض الجلد العقدي والرقابة على اللحوم، واقترحت بنهاية حديثها بتخصيص شادر للأسماك لبيعه بعيدًا عن السوق الأساسي.

عمالة

وقال حسن جعفر أحمد، مدير مكتب العمل بقوص، إن المكتب يقوم بدوره بالتفتيش على الخبراء والعاملين الأجانب الذين يعملون بمصنعي السكر والورق، مشيرًا إلى أن مكتب العمل له نسبة 6 من الألف من صندوق العمالة غير المنتظمة “نجار مسلح، وحداد مسلح، وعامل عادي” بقيمة تتراوح من 100 إلى 300 جنيه لكل عامل في الأعياد وعيد العمال والموالد.

بينما قال عصام إبراهيم محمد، مدير إدارة الكهرباء، إن الإدارة قامت بإنشاء 4 محولات جديدة في جراجوس والكلالسة والخرانقة والجمالية، لتزويد نسبة أحمال الكهرباء بتلك المناطق، مشيرا إلى أنه يجب تغيير الأسلاك المعزولة التي تأخذ جهد في الحفر بالأسلاك الهوائية.

تكافل وكرامة

بينما قال محمود أبو بكر أحمد، مدير إدارة التضامن الاجتماعي، إن الإدارة تقوم في 6 وحدات شؤون اجتماعية بقوص وقراها بمشروع تكافل وكرامة.

بينما أشار سلام سليم عبد الفضيل، مدير الإدارة الزراعية، إلي أن الإدارة شغلت العنابر لتربية الدواجن ومن بينها 4000 كتكوت جاري تسويقهم، فضلا عن المنحل المنتج بالزراعة، ويباع الكيلو بـ40جنيه، وأشار إلى أن الحقول الإرشادية تفيد المزارعين فى استخدام طرق الزراعة الحديثة فى بعض المحاصيل، منهيا حديثه بإصابة الموز بمرض تورد القمة، وترفض الزراعة ترخيص تلك المزارع بأكثر من فدان مؤكدا لابد من مجاورته لعدد من مزارع الموز .

كما تحدث أحمد يوسف، مدير إدارة الشباب والرياضة، مشيرا إلى إن الإدارة بها 32 مركز شباب جاري أعمال ترميم وصيانة بعضهم، وهي: العواري وسندل والخرانقة وأبو الجود.

ندوات توعوية

وأكد على أن الإدارة قامت بالعديد من الورش الثقافية والفنية والندوات حول الإدمان والتحرش للعديد من الفتيات والشباب، وأنذر يوسف بأن مراكز الشباب تطالبها الوزارة بسداد مبلغ مالي كل شهر وجعلها مراكز منتجة، وتعاني الإدارة من ذلك فكيف تسدد للوزارة كل تلك المبالغ والشباب يترك تلك المراكز ويذهب للمراكز الخاصة؟ مؤكدًا على أن 4 مراكز تعاني من الإهمال، من بينها حاجر خزام وخزام والعقب والسيول ويتمنى المتابعة من المجالس القروية.

وقال طه محمد، مهندس بمجلس المدينة بقوص، إن المجلس اشترى 7105 كشافات بطاقة 100 و150 وات، وتم تركيبها خلال الفترة الماضية، وقام بشراء دفعة ثانية بعدد 2042 كشافا بنفس الطاقة السابقة، وتم تركيبها بمداخل مدينة قوص حتى المزلقان وطريق خالد بن الوليد حتى الموقف.

وأكد أنهم اكتشفوا بعض العيوب في بعض الكشافات فقاموا بإعادتها للشركة المصنعة لتصليحها، مؤكدا أن الشركة ملزمة لمدة عام بتصليح ما يتلف من تلك الكشافات، مشيرا إلى أن طاقتها متوسطة طبقا لميزانية المجلس، وأنها كشافات موفرة للطاقة.

ثقافة قوص

واختتم أنور جمال، مدير قصر ثقافة قوص، بقول إن القصر قام بالعديد من الفعاليات، حيث نظم احتفالا بيوم اليتيم بمدينة قنا، من خلال رحلة ترفيهية للأطفال الأيتام، كما شاركت جريدة “قوص النهاردة” بمؤسسة ولاد البلد” في تكريم 20 طفلا يتيما متفوقا بالعديد من المدارس، كما يستقبل القصر العديد من الزيارات من المدارس المختلفة كل يوم، وقدم العديد من العروض المسرحية كالنسر الأعلى فضلا عن الصالون الثقافي الذي يقام كل أسبوع.

الوسوم