“فوائد التشجير” ندوة في ختام فعاليات الأسبوع البيئي بمعاهد قنا

 

اختتمت اليوم الأربعاء فعاليات الأسبوع البيئي لمعاهد الخدمة الاجتماعية بقنا، بندوة عن فوائد التشجير .

وقال أسعد محمد، مسؤول الإعلام بجهاز شؤون البيئة بقنا، إن للتشجير فوائد عديدة منها  تلطيف الجو عن طريق النتح وتلطيف المناخ، وحماية المدن والقرى والمناطق الزراعية من الرياح الشديدة وكسر حدتها، وإيقاف زحف الرمال ومنع تعرية التربة وانجرافها، وتقليل التلوث حيث تعمل الأشجار على زيادة نسبة الأكسجين في الجو، و استغلال أخشابها في وقت الأزمات وإقامة بعض الصناعات المحلية الخفيفة .

وأضاف محمد أن الأشجار مفتاح الحياة وعلاج تلوث الهواء، وإحصائيات ومعلومات عن زراعة وفوائد الأشجار، مؤكدًا أن أن الشجرة المتوسطة تمتـص يوميًا 1.7 كجم من ثانـي أكسـيد الكربـون، وتنتج يوميًا 140 لتر أكسجين، وأن السيارة المتوسطة تنتج يوميًا حوالي 11.9 كجم ثانـي أكسـيد الكربـون (عندما تسير لمسافة 50 كم يوميًا)، مشيرًا إلى أن  يلزم زراعة 7 شجرات لإزالة التأثيرات الملوثة لسيارة واحدة.

وأشار الحسين محمد، مسؤول قسم التفتيش البيئي بجهاز شؤون البيئة بقنا، إلى كيفية مواجهة الكوارث البيئية وأهدافه، ومجهودات جهاز شؤون البيئة في التغلب عليها، ودور التفتيش البيئي في اتخاذ الكثير من الإجراءات التي تمكن المنشآت الصناعية من تخفيف الآثار البيئية الضارة.

وأكد محمد على التحقق من التزام المنشآت الصناعية بالقوانين والتشريعات، ودعم وتطوير الأداء البيئي للمنشآت الصناعية عن طريق إرشادها للاستعانة بآليات الدعم الفني والمالي لجهاز شؤون البيئة .

الوسوم