قصر ثقافة قوص يناقش المجموعة القصصية “شجرة الأماني”

قصر ثقافة قوص يناقش المجموعة القصصية “شجرة الأماني”

ناقش عدد من أدباء قوص، مساء اليوم الأربعاء، المجموعة القصصية “شجرة الأماني”  للقاص أحمد حسن مراد، الصادرة عن فرع ثقافة قنا، بقصر ثقافة قوص، كما حضر المناقشة لفيف من مبدعي قوص.

وقال محمد عبد القادر التوني، قاص، إن المجموعة القصصية يقدمها القاص للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، محاولًا بذل جهد كبير للخروج بأطفالنا من التكنولوجيا إلى براح الطبيعة التي أظهرت لنا الكثير والكثير، كما أظهرت المجموعة زوايا مختلفة في مجالات متعددة، وكذلك أظهرت النمو العقلي للطفل حسب اختلاف المجتمع والثقافات، كالفرق بين التفاحة التي سقطت على نيوتن والبرتقالة التي سقطت على حسان.

بينما تعرض القصة الثانية خروف العيد، ليتعلم منها الأطفال العطاء والتصدق على الفقراء، والثالثة حكاية السكر التى تعرض كيفية صناعة السكر الهدف تعريف الأطفال بأهمية النباتات في الصناعة وما أنتجته التكنولوجيا من النباتات.

والعم نصير، يعالج فيها بناء دراميا لطريق الحب والعطاء والحكمة والخير ووظف فيها التراث القرآني، وكذلك تأثر بالأمثال والحكم الشعبية في المجموعة القصصية، وكذلك كتابات المسرح من خلال الحوار في القصة، واستدعى فيها التراث المكاني والديني والاجتماعي من خلال العادات والتقاليد، واختتم بنصوص المجموعة تدعو للتأمل.

ثم عرض القاص الأسد العادلي، المجموعة القصصية وفسر المواضع الجمالية في القصص والأهداف العامة لها وأهمية القصص في تنمية الروح العامة للأطفال.

وذكرت أسماء يعقوب، قاصة، أنها كانت عبارة عن حدوته مسلية وبها معاني رمزية كثيرة للأطفال.

 

الوسوم