قرى قوص محرومة من المياه.. مقطوعة منذ شهور ولا تصل إلا في ساعات الفجر

قرى قوص محرومة من المياه.. مقطوعة منذ شهور ولا تصل إلا في ساعات الفجر مرشح مياه الحراجية

كتب: محمد عبدالجابر، إبراهيم شكري

تتكرر مشكلة انقطاع المياه في مدينة قوص والقري التابعة لها، حيث يشكو مواطنون من انقطاع المياه بشكل مستمر طوال اليوم، وعدم وصولها إلا لساعات قليلة في الفجر، لافتين لتقدمهم بشكاوى لشركة المياه دون استجابة.

العيايشا

ويقول حسن علي النجار، عامل بالمعمار، 27 عامًا، إن المياه تنقطع في قرية العيايشا بسبب انفجار في ماسورة المياه الرئيسية، ورغم إصلاح المجلس لها أكثر من مرة، إلا أن المياه لا تزال تنقطع.

ويوضح أنه يسكن بجوار الخط الرئيسي للمياه، في منزل مبني من الطوب اللبن، ويؤدي تكرار انفجار الماسورة لرطوبة بأساسات المنزل، مما يهدد بانهياره، مشيرًا إلى أن الخط الرئيسي به ثقب ولم يتم إصلاحه، لافتًا أنه توجه لأكثر من مرة للمجلس ولم يجد منهم غير قول “حاضر” ولكن دون فعل شئ.

ويضيف علي خليفة، 25 عامًا، “حرام عليكم إحنا في رمضان”، لافتًا أنه يذهب إلي النيل كل يوم للسباحة فيه نظرًا لانقطاع المياه بالقرية، متساءلًا إلى أين تذهب النساء وكيف يتعايشون من انقطاع المياه يوميًا عن منازلهم؟

ويشير خليفة إلى أنه اتصل برئيس مجلس المدينة، الذي طلب منه التقدم بشكوى رسمية لمكتبه، مطالبًا بسرعة إصلاح الماسورة المكسورة.

شنهور

ويستطرد شريف عبدالوهاب، من قرية شنهور، أنه يسكن بالدور الثالث، ولا تصل إليه المياه إلا بعد السحور، ولا يجد مياه للاستحمام أو قضاء حوائجهم بالمنزل، مناشدًا الشركة “انقذونا من انقطاع المياه المتكرر”.

كوم سخين

وفي قرية كوم سخين، تنقطع المياه منذ شهرين بشكل مستمر، فضلًا عن احتوائها على شوائب، حسب أشرف صفا محمد، موظف، وأحد سكان القرية.

المقربية

ويضيف عارف محمد حسين، موظف، أن أهالي قرية المقربية تقدموا بالعديد من الشكاوي للمسؤولين، ولكن لم يستجب أحد لهم.

ويطالب أحمد علي الهش، أحد المتضررين، بحل مشكلة انقطاع المياه وتلوثها، ورفع المعاناة عن آلاف المواطنين.

المسؤولون

ويشير عبدالحي محمد حامد، رئيس الوحدة المحلية لمجلس قروي حزام، أنهم يعملون على إصلاح الكسر في كل مرة يتقدم فيها المواطنين بشكوى، لكنهم يعودون بعدها ليجدوها مكسورة مرة أخرى.

ويطالب حامد شركة مياه الشرب بقوص بضرورة تغيير شبكة المواسير بقرية العيايشا لأنها متهالكة.

ويشير علي أحمد، مسؤول الصيانة بالمرشح بمجلس قروي الحراجية، إن جرافات الري إحدى أسباب الانقطاع المتكرر للمياه، حيث تقوم تلك الجرافات بتطهير الحشائش من الترع، فتلوث المياه وتسد الفلاتر، فيضطر العاملين لإيقاف تشغيل المرشح، مما يؤدي لانقطاع المياه باستمرار .

الوسوم