صور| طريقة التعرف على “الملوحة” الجيدة

مع موسم الربيع يكثر الإقبال على الأسماك المملحة، وقد يحدث أن تحوي أسواق قوص على أسماك مجهولة المصدر أو فاسدة، ما يلزم التعامل مع الأمر بحذر،  خوفا من التسمم.

وعن كيفية التعرف على الملوحة الطازجة، التي تصلح للطعام يقول طواب خليفة، أقدم تاجر ملوحة في قوص، يجب التفرقة بين “الملوحة” و”الفسيخ” فأغلب الأصناف الموجودة في الصعيد عمومًا هي “ملوحة” وهي مصنعة من أسماك النيل ويكثر تصنيعها بمنطقة الشلال بأسوان، لغزارة الأسماك هناك، أما “الفسيخ”، فهو نتاج مياه البحر المالح، ويكثر تصنيعة في المدن الشاطئية بالبحر الأحمر والمتوسط.

لذلك فإن الملوحة التي تصلنا من أسوان لا يوجد بها أسماك تالفة، لقرب مسافة التخزين، ولطبيعة أسماك النيل، التي تحتفظ بالملح لفترات طويلة.

وللتعرف على صلاحية الملوحة يقول خليفة يفضل في أغلب الأحوال شراء الأسماك المملحة قطعة واحدة، لأن ذلك يسهل عملية اكتشاف صلاحيتها، فيجب أن تكون السمكة متماسكة، وفكها العلوى قائم، دون تشققات.

وينبغي أن ينظف السمكة من الجنب، وتغسل بالخل ويضاف إليها الليمون والماء لتخفيف الملح، ويجب التأكد من أن لحم السمكة الداخلي أصفر فاتح أو يأخذ اللون الذهبي، ويتأكد من الرائحة ألا تكون رائحة كريهة، وبعدها  يخلط اللحم المخلي من السمكة جيدا بعد إضافة الليمون والخل والطحينة له.

 

الوسوم