” ست الحسن ” تهدد المحاصيل الزراعية بوقف النمو بقوص

” ست الحسن ” تهدد المحاصيل الزراعية بوقف النمو بقوص

 

كتب- ابراهيم صالح:

ست الحسن والجمال، هي نبات قاتل للمحاصيل الزراعية، بجميع أنواعها، فهى تؤدي إلي وقف نموه، وهلاكه، وهي عبارة عن نبات، ذو أوراق نباتية مشوك، يلتف حول المحصول الزراعي، ويهدد القصب، والقمح، وقوم بوقف نموه.

ويحكي لنا سعيد منتصر، مزارع، إن نبات ست الحسن والجمال، يعتبر من اخطر الإمراض التي تهدد المحاصيل الزراعية، فهي تلتف حول المحصول، مما تؤدي إلي اختناقه، ووقوف نموه ثم تهالكه .

وأضاف” منتصر”، أنها تشبه نبات ” الهالوك” ولكنه أخطر علي جميع المحاصيل، وهي متواجدة ، للسنة الثالثة علي التوالي ، منذ ظهورها بقوص، وتأتي عن طريق شرب المحصول من ترع الري ومكانها الأساسي علي شاطئ الترع من الجانبين ويتم نقل بذورها، إلي الأراضي الزراعية، عن طريق سريانها، بالماء أثناء الرى ثم نموها لتهلك المحصول، ونقوم برشها بمبيد نشتريه من الجمعية الزراعية بسعر 120 جنيه.

وذكر زكريا عمر، مزارع، أن من أكثر ما نعانيه من هذا النبات، أنه لا يتم إزالته، باليد، لأنه يخرج مرة أخري، ويسبب فى خسائر فادحة للمحصول، مؤكداً أن المعاناة تاخر المبيد منا يهدده بوقف النمو.

ومن جانبه قال جاد الكريم علام، مهندس بالجمعية الزراعية، أن المبيد الذى يتحدث عنه المزارعين، لرش هذا النبات ” ست الحسن” ، يتم توزيعه بمصنع السكر بقوص والجمعية غير مسئوله عنه.

وأضاف، أن هذا البنات إلي الأرض الغير نظيفة، والتي لا يتم حرثها جيداً، مؤكداً يمكن تنظيفه باليد بدلا من المبيد، ولكن يكون ذلك ببداية ظهوره وهي بداية خروج المحصول بشهر مايو، لمحصول القصب .

الوسوم