حوار| أخصائي نساء وتوليد: السمنة تُضعف الحمل والفطام المبكر للطفل يسبب لين عظامه

حوار| أخصائي نساء وتوليد: السمنة تُضعف الحمل والفطام المبكر للطفل يسبب لين عظامه الدكتور جمال محمد السيد
كتب -

كتبت – هاجر فوزي

قال الدكتور جمال محمد، أخصائي النساء والتوليد بمدينة قوص، إن السمنة من العوامل المؤثرة على فرص الحمل، فهي تؤخر حدوثه، لذا يجب على الفتاة الانتباه إلى وزنها وطريقة تغذيتها حتى لا تعاني من مشكلات الحمل والولادة فيما بعد.

وإلى نص الحوار ..

  • تعاني كثير من الفتيات والسيدات من مشكلة السمنة، فهل تؤثر على فرص الحمل لديهم؟  

زياده الوزن تقلل من هرمونات الإنوثة وبالتالي تؤثر على عمل المبايض حيث تقوم الخلايا الدهنية بإفراز هرمون اللبتين الذي يسبب اضطراب الغدة النخامية التي تسيطر على عمل المبايض، كما أن السمنة ترفع هرمون الأنسولين الذي يؤثر بشكل مباشر على المبيضين فيتوقف المبيض عن العمل والتبويض، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدوره الشهرية وتكيس المبيض، لذلك فإن السمنة تضعف فرص الحمل لكنها لا تمنعه بل تؤخره فقط، ومع العلاج تنشط المبايض وتعود لطبيعتها.

  • هل هناك آلام طبيعية في فترة الحمل لأول مرة؟

الألم أثناء الحمل لأول مرة يختلف من إمرأة لأخرى، ويكون عبارة عن تورم بالثدي يحدت بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من الحمل، فضلًا عن الإجهاد، والنوم المستمر، والغثيان الذي يحدث في الفترة من أسبوعين إلى أثنى عشر أسبوع، وأحيانًا يكون مصحوب بقيء مستمر بسبب هرمون الحمل، وآلام  في الظهر وصداع، وكثرة التبول في الفترة من 6 إلى 8 أسابيع من الحمل، وأحيانًا يكون مصحوب بإلتهابات في المسالك البولية، وأيضًا الوحم وقلة شهوة الطعام أو الرغبة فى طعام معين.

  • ما هى علامات ارتفاع هرمون الحليب وتأثيره على الأم؟

هرمون الحليب هو هرمون يفرز من الجزء الأمامي للغدة النخامية وكذلك من بطانه الرحم، وأبرز علامات زيادة الهرمون هي التدفق التلقائي للحليب من الثدي، وعدم انتظام الدوره الشهرية، وتأخر الحمل، وصداع وصعوبة في الرؤية، والإصابة بمرض لين العظام ،وأحيانًا يأتي معه تكيسات بالمبيض يتم تشخيصه بعمل تحليل لهرمون الحليب البرولاكتين ويتم علاجه بسهولة ما لم يكن هناك ورم بالغدة النخامية.

  • ما علاقة فطام الطفل بالدورة الشهرية أو فقدان الحليب؟

بعض السيدات تتوقف لديهم الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة ثم تعود بعد الفطام حيث يقل هرمون الحليب فيما بعد، وبالتالي فإن الدورة الشهرية تكون غير منتظمة أو تتأخر شهرين بعد الفطام، لذا لابد من عمل إختبار حمل للتأكد من وجود حمل آخر أم لا.

  •  كيف يؤثر الفطام المبكر على الطفل؟

الفطام المبكر يؤدي إلى أضرار بالطفل منها تأخر المشي، ولين العظام، وسوء حالته النفسية، ونقص التغذية، ويمكن للأم فطام الطفل مبكرًا عند حدوث حمل أو الإصابة بأمراض.

  •  ما هى أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات أو السيدات؟

بالنسبة للفتاة فإن عدم نضج المبيض هو سبب إنتاج هرمونات بطريقة غير منتظمة، كما أن خلل هرمونات الأنوثة أحيانًا يؤدي إلى كسل في المبايض وضعفها وتكيسها، وعقب عمل التحاليل لهرمونات الإنوثة والحليب، يتم العلاج بإتباع رجيم قاسي لنقص الوزن، وممارسة الرياضة، والإبتعاد عن التوتر والضغط النفسي، لأن الحالة النفسية تؤثر بالسلب على هرمونات الإنوثة.

أما السيدات فهناك عدة أسباب مختلفة تسبب تأخر الدورة الشهرية، وهم حدوث حمل أو كسل بالمبايض أو ورم ليفي بالرحم أو  ارتفاع هرمون اللبن أو حدوث إلتصاقات بعد الولادة القيصرية، ولابد للسيدة في هذه الحالة أن تسارع  بعمل التحاليل اللازمة، وأشعة مقطعية أو رنين أو أشعة بالصبغة إذا لزم الأمر .

  • ما سبب تأخر ظهور الأسنان لدى بعض الأطفال؟

نقص الكالسيوم هو أحد أهم أسباب تأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال، ويرجع ذلك إلى سوء التغذية من قِبل الأم أثناء فترة الحمل، وعدم تناول الأغذية التي تحتوى على الكالسيوم، وأحيانًا يكون قصور في عمل الغدة الدرقية للطفل وبالتالي يؤثر على الكالسيوم، أو الغدة النخامية التي تسبب نقص فيتامين “د” أو نقص الكالسيوم أيضًا، ويُنصح بتعريض الطفل لأشعة الشمس خلال فترة الصباح من الساعة السابعة وحتى التاسعة، لوجود الكالسيوم في أشعة الشمس.

  • وجه نصيحة للسيدات في فترة الحمل والرضاعة؟

لابد أن تهتم السيدة خلال فترة الحمل بالتغذية، والمتابعة الدورية بالتحليل والأشعة، والوزن، وملاحظة الجسم جيدًا كوجود علامات تورم أو صداع أو هزيان وتعب، وأثناء فترة الرضاعة فلابد من التغذيه السليمة بالألبان والعصائر والأطعمة التي تحتوى على البروتينات، فضلًا عن الاهتمام بنظافة الثدي وعلاجه في حالة حدوث تشققات بالحلمة أو قرحة أو خراج بالثدي.

 

 

الوسوم