تعرف على أسباب الفشل الكلوي وطرق الوقاية منه

تعرف على أسباب الفشل الكلوي وطرق الوقاية منه

الكلى هي مصفاة الجسم وجدا مهمة لعمليات التخلص من الفضلات في الجسم وتنقية الدم، حيث تقوم بتصفية الدم وإفراز الفضلات والتخلص من المواد السامة كاليوريا، والتخلص من كميات الماء الزائدة في جسمنا، بحسب أحمد صالح، رئيس قسم الكلى بمستشفي قوص المركزي.

وقال صالح إنه عند إصابة الكلى وحدوث قصور في عملها، تتراكم المواد السامة والفضلات والماء في الجسم، ولا يستطيع الجسم التخلص منها مما يشكل خطر كبير على الصحة، مشيرًا إلى أن عمل الكلى يتوقف بالتدريج، وتزداد الخطورة بعد أن تصل إلى 75% ويقل أدائها تدريجيا حتى يصل إلى 25% وبعدها يتوقف عملها بشكل مباشر وتبدأ مرحلة الغسيل .

الأعراض

ويشير رئيس قسم الكلى بمستشفى قوص المركزي إلى أن التدهور في آداء الكلى يحدث بشكل بطيئ، حيث تحتدم الأعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن، وأحيانا لا يتم تمييز أي أعراض للمرض في المراحل الأولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متأخرة.

وأكد على أن أهم أعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل انخفاض كمية البول والغثيان والتقيؤ ونقص شهية وتعب شديد وضعف وإرهاق وارتخاء في العضلات وصعوبات بالنوم وانخفاض حدة التفكير، واحمرار في العينين .

الوقاية

ويتابع صالح قائلا “تختلف تغذية مرضى الكلى وتأثيرها في تقدم حالة المريض، بحسب المرحلة التي وصل لها المرض، مؤكدا أن للتغذية دور وقائي وتخفيفي للأعراض، في حالة بلوغ المرض مراحله الأولى ، حيث لابد من تناوله البروتين الموجود في اللحوم والبيض والأسماك والألبان ومنتجاتها البقوليات كالعدس، والبوتاسيوم الموجود في البطاطا والموز والزبادي والزبيب والمشمش والفاصوليا بأنواعها والخضار والبرتقال، مضيفا أن المريض إذا تطورت حالته وتلفت كليته فلا حل أمامه سوى زرع أخرى أو الغسيل المستمر حتى الوفاة .

الوسوم