تعرفي على سرطان الثدي عند النساء

تعرفي على سرطان الثدي عند النساء

يعدّ سرطان الثدي من أكثر السرطانات التي تصيب النساء شيوعاً. معظمهم (ثمانية من أصل 10) ممّن تجاوزن سن الـ50، ولكن يمكن أن تُصاب النساء الأصغر سنا، وفي حالات نادرة، يصاب الرجال بسرطان الثدي.

يتكوّن ثدي المرأة من الدهون، والنسيج الضام، وآلاف الغدد الصغيرة، والمعروفة باسم الفصيصات التي تنتج الحليب. إذا ولدت المرأة، يتم تسليم الحليب إلى الحلمة من خلال أنابيب صغيرة تسمى القنوات الناقلة، التي تسمح لها بالرضاعة.

تتكوّن أجسامنا من مليارات الخلايا الصغيرة. تنمو الخلايا وتتكاثر بطريقة منتظمة طبيعيا. وتتشكل خلايا جديدة فقط عندما وحيثما  يكون هناك حاجة لذلك. في السرطان، يحدث خطأ في هذه العملية المتنظمة و تبدأ الخلايا بالنمو والتكاثر بطريقة غير منظمة.

يمكن أن يكون لسرطان الثدي عدد من الأعراض ولكن عادة ما يظهر على شكل تورّم أو سماكة في نسيج الثدي (بالرغم من أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية). إذا تم الكشف عن السرطان في مرحلة مبكرة، فيمكن علاجه قبل أن ينتشر إلى أجزاء الجسم القريبة.

أنواع سرطان الثدي

توجد عدة أنواع، منها السرطان الغزوي، وغير الغزوي، وتوجد أنواع أخرى

سرطان ثدي غير غزويّ

يُعرف سرطان الثدي غير الغزويّ بالسرطان أو الورم السرطاني الموضعي. ويوجد هذا النوع من السرطان في قنوات الثدي، ولم يطور القدرة على الانتشار خارج الثدي. ونادرا ما يظهر هذا النوع من السرطان على شكل تورّم في الثدي، وعادةً يتم الكشف عنه من خلال التصوير الشعاعي للثدي. النوع الأكثر شيوعا من السرطان غير الغزويّ هو سرطان الأقنية الموضعي.

سرطان الثدي الغزويّ

يملك السرطان الغزويّ القدرة على الانتشار خارج الثدي، على الرغم من أن هذا لا يعني أنه قد انتشر بالضرورة. الشكل الأكثر شيوعا من سرطان الثدي هو سرطان الثدي القنوي الغزويّ، الذي يتطور في الخلايا التي تبطّن قنوات الثدي.

يشكّل سرطان الثدي القنوي الغزويّ حوالي 80٪ من جميع حالات سرطان الثدي وأحياناً يسمى “النوع العشوائي”‘.

 

الوسوم