تصريح إعلامي| جهود حثيثة لبيطري قوص للتحصين ضد الأمراض الفيروسية

تصريح إعلامي| جهود حثيثة لبيطري قوص للتحصين ضد الأمراض الفيروسية الطب البيطري بقوص

قنا- شيماء فتحي:

تبذل إدارة الطب البيطري بقوص، جنوبي قنا، جهودا حثيثة لتوفير اللقاحات للأمراض المختلفة، التي قد تصيب الحيوانات، لتحصينها، حيث تستمر أيضا في عمل ضبطيات لأخذ عينات من الطيور وفحصها للتأكد من عدم إصابتها بأية أمراض، لا سيما انفلونزا الطيور، كما تستقبل البلاغات من المواطنين بالاشتباه في إصابة الماشية بأمراض مختلفة، وبشكل خاص مرض الحمى القلاعية الفيروسي، الذي ينتشر بسرعة بين الماشية، وإرسال لجان طبية لفحص الحيوان المبلغ عنه والتأكد من سلامته، بحسب مديرة الإدارة.

وقالت إيفا، مدير إدارة الطب البيطري بقوص، إن الإدارة توفر لقاحات لعلاج الحيونات من عضة الكلب، ويعطى اللقاح للحيوان على ٥ جرعات لضمان عدم إصابته بمرض السعار الذي تسببه عضة الكلب للحيوان مالم يتم معالجته.

وناشدت إيفا المواطنين الذين يقتنون كلابا غير مرخصة بسرعة التوجه للإدارة لترخيص الكلاب الخاصة بهم وتلقيحها ضد مرض السعار والأمراض الأخرى التي تنتشر بين الكلاب لحماية المواطن من المخاطر التي قد يتعرض لها جراء اقتناء كلب غير مرخص ولحماية الكلب نفسه من الإعدام.

وعلى جانب آخر، أشارت إيفا إلى أنه ورد لإدارة الطب البيطري منشورا يفيد بقدوم طيور ديوك رومي أبيض من محافظات مختلفة يشتبه في إصابتها بالسالمونيلا وانفلونزا الطيور، وقد قامت الإدارة من فورها بشن حملة، أخذت خلالها عينات من اثنين من التجار، وتم إرسالها للمعمل للفحص، وقد أتت النتائج سلبية وخلوها من مرض انفلونزا الطيور، وقد تم استخراج تصاريح للتاجرين للبيع، وجاري أخذ عينات أخرى من تجار آخرين ومواطنين لفحصها والتأكد من عدم إصابتها بانفلونزا الطيور أو أية أمراض أخرى.

وفي السياق نفسه، تقول إيفا إن الإدارة توفر لقاحات لمرض انفلونزا الطيور لتحصين الطيور ضد هذا الطيور، مقابل رسوم زهيدة للرأس الواحدة بدلا من شراء اللقاحات من الخارج بأسعار مرتفعة، مشيرة إلى وجود ثلاث أنواع من اللقاحات التحصينية، وعلى من يرغب من المواطنين في تحصين الطيور الخاصة به أو الحصول على تلك اللقاحات التوجه لمقر الإدارة البيطرية بجوار المشتل للحصول على اللقاحات.

وتوضح إيفا أن إدارة الطب البيطري بقوص والوحدات البيطرية التابعة لها قامت بتحصين ما يقرب من 90% من الماشية الموجودة بالمركز ضد الحمى القلاعية منذ بدء حملة التحصين من شهر نوفمبر ٢٠١٥ وحتى يومنا هذا، مشيرة إلى انه لم يتم رصد أي حالات مصابة بالحمى القلاعية هذا العام، وتؤكد على استمرار الإدارة في تلقي بلاغات الاشتباه من المواطنين بالإدارة وإرسال لجنة لفحص الحيوان المبلغ عنه وعزله عن باقي الماشية حتى يتم التأكد من عدم إصابته بمرض الحمى القلاعية.

وتضيف أن إدارة الطب البيطري بقوص ستبدأ حملة لتحصين الأغنام والأبقار ضد مرضي جدري الأغنام و الجلد العقدي في الثالث من الشهر المقبل.

الوسوم