بيطرية حجازة تحصن المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

بيطرية حجازة تحصن المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع إبراهيم محمد عبد الله
كتب -

كتب – مصطفى أحمد:

 تواصل وحدة الطب البيطري في حجازة التابعة لمركز قوص، اليوم الأربعاء، حملاتها التطعيمية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع، وهي الأمراض التي تصيب الماشية بقرى ونجوع حجازة، بحسب إبراهيم عبدالله، رئيس الوحدة البيطرية.

وقال عبدالله، إن الوحدة ملتزمة بالبرنامج المقرر للحملة التطعيمية بحجازة، وطالب المواطنين بالتكاتف مع الوحده للقضاء على نسبة الإصابة حيث يتردد بعض المواطنين في الإبلاغ عن الحالات المصابة بالمرض، بسبب ارتفاع المقابل المادي للجرعات التي تحصل عليها الماشية، إذ يبلغ سعر الجرعة الواحدة للأبقار والجاموس 10.5 جنيه، و7 جنيهات للأغنام والماعز.

وناشد رئيس الوحدة البيطرية، وزارة الصحة، بتقليل سعر الجرعة حتى يتمكن جميع المواطنين من تطعيم مواشيهم المصابة بسهولة، لافتا إلى أن الجرعات ضد المرض كانت توزع سابقا بالوحدات مجانا، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن معدل إصابة الحيوانات بالحمى القلاعية بحجازة منخفض للغاية في ظل وجود كشف دوري على المواشي.

وشدد على دور الإعلام التوعوي والتثقيفي للفلاحين، حيث يعانون من النقص المعلومات لديهم بخطورة إصابة الحيوانات بمرض الحمى القلاعية، والذى ينتقل من الحيوان للإنسان عن طريق البعوض، ويؤدي في بعض الأحيان للوفاة.

أعراض المرض

وأوضح عبدالله، أن الحمى القلاعية مرض يصيب الحيوانات كالأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال، في الفم والقدم، ومن بين أعراضه ظهور قرح في اللثة أو اللسان، ويسبب إفرازات لعابية من الفم وهزال وضعف شديد للماشية، وارتفاع شديد بدرجة الحرارة وفقدان للشهية.

الوسوم