النائب معتز محمود: مقترح منح الجنسية للعرب هو نتاج دراسة للواقع الاقتصادي بمصر

النائب معتز محمود: مقترح منح الجنسية للعرب هو نتاج دراسة للواقع الاقتصادي بمصر النائب معتز محمد محمود

قال النائب معتز محمود، عضو مجلس النواب عن دائرتي قوص وقفط، ورئيس لجنة الإسكان بالمجلس إن ثمة سبل كانت متاحة في السابق بمصر لجلب العملة الصعبة وهي “السياحة وأموال المصريين في الخارج”، مشيرًا إلى أنه بما أن السياحة تردى حالها في الأعوام السابقة بسبب تواتر الثورات من ناحية وبعض الأزمات المفتعلة من أجل إسقاط مصر لذا فأصبح من الصعب الاعتماد على هذين المصدرين كمقوم أساسي لجلب العملة الصعبة والاستثمارات لمصر.

وأشار النائب في تصريح لـ”ولاد البلد” أن مقترحه الأخير الذي تقدم به لمجلس النواب والذي أحدث لغطًا كبيرًا في الأوساط السياسية، وهو منح الجنسية المصرية للعرب مقابل دفع مبالغ مالية أو ودائع بنكية ومساهمات من شأنها التأثير على الاقتصاد المصري بشكل إيجابي، خاصة أن عدد العرب الراغبين في الحصول على الجنسية المصرية يقترب من 50 ألف مواطن.

وأضاف محمود أنه يمكن للأجهزة الأمنية أن تستهدف 30 ألفًا منهم بالتحريات اللازمة، ويتم منحهم الجنسية وتحصيل الأموال مقابل ذلك.

وأضاف رئيس لجنة الإسكان أن 50 ألف عربي سيكون لهم دور بارز في تنمية الاستثمارات داخل مصر، ومن ثمّ تشغيل مصانع وفنادق ومحال وغير ذلك من أشكال الاستثمار، ما يساعد على تنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

يذكر أن حالة من الجدل سادت أروقة مجلس النواب الأسبوع الماضي، بعد تقدم النائب معتز محمد محمود لمقترح منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل دفع مبالغ مالية فانقسم النواب ما بين معارض للفكرة؛ باعتبار أن الوطن ليس للبيع، ومؤيد لها باعتبارها وسيلة جيدة لتنشط الاقتصاد المصري.

ورغم اختلافهم حول المقترح إلا أن التخوف والقلق كان عاملًا مشتركًا جمع المؤيدين والمعارضين، فمؤيدو الفكرة اعتبروها من باب “المضطر يركب الصعب” خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية.

كما اعتبر النائب معتز على أن المقترح الذي تقدم به هو نتاج دراسة للواقع الاقتصادي الذي نعيشه بعيدًا عن تأويلات الذين يعيشون في فكر منغلق لا يرون غير منظورهم، مشيرًا إلى أن المقترح محل دراسة من مجلس النواب.

وأشار إلى أن من حق المجلس رفضه أو إقراره، مبينًا “نحن جميعًا نعكف على إيجاد حلول سريعة لنخرج بمصر من هذه الأز مة الاقتصادية التي تمر بها”.

الوسوم