المطبات “ظاهرة” قروي خزام.. ومسؤول: نحاربها بالغرامات

المطبات “ظاهرة” قروي خزام.. ومسؤول: نحاربها بالغرامات مطب صناعي-أرشيفية

يعاني مجلس قروي خزام مؤخرًا من حصار المطبات الصناعية بقري المجلس، إذ ينشئ بعض الأشخاص مطبات أمام منازلهم أو محالهم، بحجة الخوف على أبنائهم من الحوداث، ولا أحد ينكر أن بعض الأماكن تحتاج للمطبات، ولكن يجب أن تتم تحت إشراف المجلس القروي، الذي يحدد معايير المطب من مواصفات وعرض وارتفاع، فيما يؤكد المجلس القروي، أن القضاء عليها عن طريق سيكون بوضع عقوبات حادة على المخالفين قدرها 10 آلاف جنيه بعد العجز عن التحذير وديًا.

إتلاف السيارات

يقول ياسر حميد، سائق، إن الشوارع بالقري غير صالحة للسير، فلا يتعدي 10 أمتار وتجد مطب يلو الآخر، ما يؤدي إلى تلف السيارات، لافتا إلى أن بعض المطبات تكون في أماكن مظلمة فتؤدي إلي العديد من الحوادث والخسائر، والسائق لن يستطيع تحمل تكالبف إصلاح السيارات، لا يتحمل تكاليف السيارة عالية التكاليف.

واعترف بأن هناك بعض السائقين يسيرون بسرعات كبيرة ويتسببون في حوادث وخسائر، ولكن المطبات الصناعية بكثرتها ليست حلا، مطالبا المجلس القروي بسرعة إزالة المطبات.

عشوائية

من جانبه يقول،هاني حسن، موظف بالقطاع الخاص، إن المطيات انتشرت بطريقة عشوائية، ولا أحد ينكر أن هناك بعض المناطق تحتاج لمطبات ولكن الأهالي كل منهم يضع مطبا أمام منزله أو محله، وكأنه يعتقد أن الشارع هو ملك له يفعل به ما يشاء وفي الحقيقة هو ملك للجميع، مؤكدا أن المطبات التي ينشأها الأهالي كبيرة وعميقة، وسبب عمل تلك المطبات هو السرعة الفائقة من الشباب، ما يجبر الأهالي علي عمل المطبات حماية لأطفالهم.

وطالب حسن المجلس القروي، بفرض عقوبات حادة على المخالفين، الذين يشهون الشوارع، ويصنعون مطبات غير مطابقة للمواصفات القياسية.

سرعة جنونية

ومن ناحية أخري، يقول عبد الحميد أحمد، مقاول، إن السرعات الجنونية التي نراها من السائقين هي سبب إنشاء المطبات الصناعية في الشوارع، قائلا: ” لدي أطفال أخشى فقدان أحدهما، كما كان سيحدث من قبل، بعد أن صدم طفلي أحد سائقي الموتسيكلات، ما تسبب في كسر ذراعه”

وتابع: “إذا كان الجميع ينادي المجلس بعمل مخالفات للمطبات في الشوارع، فلماذا لايوجد مخالفات لأصحاب السرعات العالية، والتي نتجت عنهم كوارث بالقرية، فإذا كان لايوجد حل نطالب المجلس بإنشاء مطبات صناعية مطابقة للمواصفات القياسية”.

وشدد على أن المطبات عادة ايجابية كما أنها سلبية في نفس الوقت لأنها تجبر السائق علي تخفيض السرعة خوفًا من أن يحدث كسرًا للسيارة أو الموتوسيكل، كما أنها تساعد علي تقليل الحوادث كما أنه لو وجد في مكان مظلم يؤدي إلي العديد من الحوادث.

رد مسؤول

ومن جهته يقول بركة عوض، سكرتير مجلس قروي خزام، إن الشكاوي تعددت بخصوص المطبات العشوائية، والمجلس يعمل جاهدًا للقضاء عليها بعمل حملات علي المخالفين وتغريمهم ماليًا، حيث أن المجلس هدد بوصول الغرامه إلي 10 آلاف جنيه في حالة التكرار، بعد تحرير محضر وتحويله للنيابة يقوم بالمصالحة بدفع مبلغ رمزي، وخلال الشهر الجاري تم تحرير 25 محضرا بجميع قري المجلس، ونسعى للقضاء عليها نهائيًا.

الوسوم